جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أوابك: 726.7 مليار برميل الاحتياطيات المؤكدة للدول العربية من النفط عام 2023

كشف الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” المهندس جمال اللوغاني أن الاحتياطيات المؤكدة للدول العربية من النفط الخام وصلت في نهاية عام 2023 إلى نحو 726,7مليار برميل أي ما نسبته 54 %من الاحتياطيات العالمية المؤكدة المقدرة بنحو 1335 مليار برميل.

النفط الخام

كما كشف أن معظم الاحتياطي من النفط الخام العربي يرتكز في دول مجلس التعاون التي تستأثر بنسبة تزيد عن 70% منه

وأضاف أن الدول العربية تمتلك أيضا احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي قدرت بنحو 56,7 تريليون متر مكعب بنهاية عام 2023 ما يشكل نحو 26,7 من الاحتياطي العالمي ويتركز معظم هذا الاحتياطي بدول مجلس التعاون بواقع 77,7% منه”.

Ads

ولفت إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي المسوق في الدول العربية وصل إلى حوالي 618 مليار متر مكعب في عام 2023 مستحوذة على حصة 15% من الإنتاج العالمي ويتركز معظم ذلك الانتاج بدول مجلس التعاون بواقع 68,8%.

الوقود الأحفوري

وأضاف إلى إننا نشهد في هذه الأيام التركيز على خلق صورة نمطية في غاية السلبية عن الوقود الأحفوري بشكل عام والنفط على وجه خاص.

كما أشار إلى أن بعض الحملات الإعلامية العالمية تسعى بشكل حثيث ومستمر على ربط النفط بالتلوث البيئي والتغير المناخي مما خلق حالة من العدائية ضد الوقود الأحفوري بين أوساط الشباب.

ودعا في هذا الإطار إلى الحاجة الملحة للعمل الجماعي الاستراتيجي لمواجهة هذه الحملات عبر منظمات العمل العربي المشترك مثل منظمة (أوابك) التي لم تتوان منذ تأسيسها عن تفنيد هذه الادعاءات في كل محفل دولي تتواجد فيه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس