جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تعتزم تنفيذ محطة لمعالجة الغاز الطبيعي في الصحراء الغربية بـ600 مليون دولار

كشف مصدر مسؤول أن وزارة البترول تعتزم تنفيذ مشروع محطة معالجة الغاز الطبيعي في الصحراء الغربية باستثمارات 600 مليون دولار.

محطة لمعالجة الغاز الطبيعي

موضحاً في تصريحات للعربية أن محطة المعالجة “مليحة” التابعة لشركة “عجيبة للبترول” ستُعزز من تدفيع كميات الغاز الطبيعي إلى الشبكة القومية بالبلاد.

كما ذكر إن شركة بتروجت المصرية تتولى تنفيذ أعمال المشروع باعتبارها المقاول العام للمحطة، وتتعاون معها شركة “شلمبرجير- SLB” في بعض الأعمال الهندسية والتصميم والتوريدات لمحطة المعالجة.

التشغيل التجريبي منتصف 2025

وقال إن الجدول الزمني المُخطط للمشروع يتضمن الانتهاء من تنفيذ أعمال محطة المعالجة في الربع الأول من 2025، ليتبعها التشغيل التجريبي بحيث تكون جاهزة لاستقبال الغاز منتصف 2025.

فيما أضاف المصدر أنه سيتم ربط عدد من الآبار ومناطق الامتياز الغازية بمحطة المعالجة بمجرد تشغيلها على أن تتولى المحطة معالجة الغاز وتهيئته ليكون مُلائمًا للدخول إلى الشبكة القومية بالبلاد ومن ثم الاستهلاك بقطاعات الدولة المختلفة.

زيادة إنتاج الغاز الطبيعي

Ads

هذا وتسعى الحكومة لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري 2024، لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً، مقارنة بنحو 4.6 مليار قدم مكعب يومياً بالوقت الراهن.

حيث تبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً.

شركات النفط والغاز

وسددت الحكومة 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو الماضي، ووصلت مستحقات هذه الشركات لدى الهيئة المصرية العامة للبترول إلى نحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي.

وتعمل مصر على زيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات البلاد وخصوصاً قطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف.

وتناقص إنتاج الغاز محلياً، دفع البلاد في يونيو إلى شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري، بالإضافة لطرح مناقصة لتوريد 5 شحنات فورية في يوليو الماضي.

نقل الغاز الصخري

تجدر الإشارة أن الحكومة تخطط لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الصخري الأمريكي المستورد، من ميناء الدخيلة بالإسكندرية إلى شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” و”إيثيدكو” باستثمارات 40 مليون دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس