جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الكهرباء» تدرس التعاون مع «مصدر» لتنفيذ محطة لطاقة الرياح باستثمارات 180 مليون دولار

صرح مصدر مسؤول أن مصر ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تعتزم تنفيذ محطة لطاقة الرياح خلال الربع الجاري، بالتعاون مع “شركة أبوظبي لطاقة المستقبل” (مصدر) باستثمارات 180مليون دولار

محطة لطاقة الرياح

وبحسب تصريحات المصدر للشرق، فإن إجمالي قدرة مشروع محطة طاقة الرياح الإنتاجية تصل إلى 200 ميجاوات وسيتم تنفيذها بنظام “بناء -إدارة- تملك” (BOO)، ويشمل قيام المستثمر بتمويل وتنفيذ وتملك المحطة، على أن تقوم “الشركة المصرية لنقل الكهرباء” بشراء كامل الإنتاج من المشروع.

الطاقة الحرارية

وفي وقت سابق أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن محور الطاقة يستهدف إيقاف تشغيل 12 محطة كهرباء تعمل بالطاقة الحرارية بقدرة 5 جيجاوات.

مشروعات طاقة متجددة

بجانب تحفيز استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار لتدشين مشروعات طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاوات خلال الفترة من 2023 إلى 2028.

Ads

وذلك بشراكة وثيقة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، لدعم طموح مصر في زيادة نسبة الطاقة المتجددة إلى 42% من مزيج الطاقة بحلول 2030 بدلًا من 2035، بمشاركة فعالة من القطاع الخاص.

بينما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم أن هناك دعمًا وتعاونًا مع الجانب الإماراتي، بهدف العمل على دخول نحو 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة على الشبكة اعتبارًا من الصيف المقبل.

مستقبل الطاقة في مصر

وأشار رئيس الوزراء أن هناك اقتناعًا كاملًا بأن مستقبل الطاقة في مصر يكمُن في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن هنا تأتي أهمية بحث سبل إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة، على الشبكة الكهربائية، وأيضاً التنسيق بشأن كل ما يخص توطين الصناعات التي ترتبط بالطاقة الجديدة والمتجددة، سواء ما يتعلق بالألواح الشمسية، أو ما يتعلق بالصناعات التي تحتاجها الطاقة المُولدة من الرياح، وخلافه.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنه اتفق مع الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، على وضع خطة شديدة الطموح لتنفيذها، تستهدف العمل على سرعة دخول أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة، وكذا ما يخص توطين الصناعات المرتبطة بها.

حجم الاستهلاك من الطاقة

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن حجم الاستهلاك من الطاقة أصبح ضخماً، حيث تخطينا خلال الأيام الماضية حجم استهلاك يومي 37,3 جيجا في اليوم، وبالتالي فإن الحل الحقيقي يكمُن في العمل على إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس