جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: أوضاعنا الاقتصادية مستقرة.. والاحتياطي يكفي 8 أشهر

طمأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المواطنين بأن أوضاعنا الاقتصادية مستقرة والاحتياطي يغطى 8 أشهر.

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

وأردف رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي أنه سيتم الإعلان عن سياسة ضريبية كاملة وواضحة خلال شهر، بجانب وجود برنامج واضح لدعم الصادرات، وتقليل التضخم لأقل من 10% هو دور واضح للحكومة خلال الفترة المقبلة.

بيع المطارات

كما أكد إنه لا صحة لما تردد حول بيع الدولة للمطارات ولكن الهدف هو رفع كفاءة وتشغيل المطارات من خلال الشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة قائلا: “هذا ليس بدعة وكل مطارات العالم تقوم بهذا الأمر”.

صدمات عالمية

فيما أوضح أن الحكومة لديها رؤية ولكن المشكلة الحقيقية هى حدوث صدمات عالمية لا توجد فى الحسبان، مثلما حدث من تصاعد الأحداث فى منطقة الشرق الأوسط وتداعيات المشهد والتخوف من اتساع دائرة الصراع، وأيضا ما حدث فى الأسواق العالمية.

Ads

وأردف أن “هناك أزمة ثقة فى العالم أجمع وأصبح مشهد عالمى”.

جدير بالذكر أن وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بالوقوف على احتياجات المصانع، لتوفيرها، سواء من حيث العمالة الفنية المدربة أو مصادر الطاقة أو المواد الخام.

تلبية احتياجات المصانع

وطالب خلال اجتماع الحكومة اليوم بوضع خطة لتكثيف الزيارات الميدانية للمصانع المصرية بكافة محافظات الجمهورية، للوقوف على التحديات القائمة، مع عقد لقاءات دورية مع الغرف الصناعية باتحاد الصناعات والمجالس التصديرية لتحديد الإجراءات اللازمة للتغلب على تلك التحديات.

الزيارات الميدانية للمصانع

كما أكد مدبولي على أهمية صياغة تصور قومي على مستوى الدولة لتوفير احتياجات المصانع سواء من حيث العمالة الفنية المدربة أو مصادر الطاقة أو المواد الخام في المحافظات المختلفة بالتنسيق مع السادة المحافظين، لتلبية احتياجات التوسع في تلك المصانع وضمان قدرتها على تغذية الأسواق المحلية والتصدير للخارج.

التطورات الاقتصادية

تطرق رئيس الوزراء ، إلى نتائج التطورات الاقتصادية التي شهدتها الأسواق العالمية قبل أيام، وأدت إلى تراجعات حادة غير مسبوقة في أسواق المال العالمية، وفقدان تلك الأسواق لتريليونات الدولارات من قيمتها السوقية، وفق بعض التقديرات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس