جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مدبولي»: سياسة ضريبية كاملة وواضحة خلال شهر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه خلال شهر سيتم الإعلان عن سياسة ضريبية كاملة وواضحة، بالإضافة إلى برنامج واضح لدعم الصادرات وأكد أن تقليل التضخم لأقل من 10% هو دور الحكومة خلال الفترة المقبلة.

احتياطي مصر

ووجه “مدبولي” خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة، رسالة للمواطنيين المصريين قائلا: “أطمئن المواطن المصري أوضاعنا الاقتصادية مستقرة واحتياطي مصر يغطى 8 أشهر”.

منطقة الشرق الأوسط

وأوضح أن الحكومة لديها رؤية ولكن المشكلة الحقيقة هو حدوث صدمات عالمية لا توجد فى الحسبان ، مثلما حدث من تصاعد الأحداث فى منطقة الشرق الأوسط وتداعيات المشهد والتخوف من اتساع دائرة الصراع، وأيضا ما حدث فى الأسواق العالمية.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، إن مصادر العملة الأجنبية داخل مصر مستقرة والاحتياجات الرئيسية للدولة مؤمنة.

أزمة العملة

وقال: “وقت أزمة العملة استفاد عدد كبير من تجار السوق السوداء وبالتالى نشر الشائعات هدفه إثارة البلبلة”.

بيع المطارات

Ads

وأكد أنه لا صحة لما تردد حول بيع الدولة للمطارات ولا يوجد نية لذلك ولكن الهدف هو رفع كفاءة وتشغيل المطارات من خلال الشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة، موضحا أن هذا ليس بدعة وكل مطارات العالم تقوم بهذا الأمر.

البنك المركزي المصري

وفي سياق منفصل، كان قد أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي، إلى 46.488 مليار دولار بنهاية يوليو 2024.

وذلك مقابل معدل احتياطي أجنبي بلغ نحو 35.25 مليار دولار خلال شهر يناير 2024.

الاحتياطي الأجنبي

ويتكون الاحتياطى الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة اليورو.

وأيضا الجنيه الإسترلينى والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية.

صافي الأصول الأجنبية

يذكر أنه كشف بيانات البنك المركزي المصري، أن صافي الأصول الأجنبية في مصر يصل إلى 626.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، ليكون إيجابيا للشهر الثاني على التوالي، بعد أن ظل سلبيا للغاية لأكثر من عامين.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس