جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مستشار الشعبة: شائعات إغلاق سوق الذهب هدفها الترويج لارتفاع الأسعار

نفى الدكتور وصفي واصف، مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، شائعات إغلاق سوق الذهب وتوقف حركة البيع، قائلا إن «السوق ليس مغلقا.. ويعمل بصورة طبيعية».

سعر الذهب

وأرجع خلال تصريحات لبرنامج «الساعة السادسة» المذاع عبر شاشة «الحياة» مساء الإثنين، هذه الشائعات إلى محاولات بعض التجار للترويج لارتفاع سعر الذهب مستغلين عدة عوامل، منها الإعلان عن معدلات التضخم في السوق الأمريكي، الذي يعد مؤشرًا هاما؛ نظرًا لأن السوق الأمريكي يمثل 50% من اقتصاد العالم.

وأضاف أن الذهب يعد الذهب ملاذًا آمنًا لحفظ رأس المال في أوقات الحروب، لا سيما في ظل التلويح بالحرب بين إيران وإسرائيل وجنوب لبنان.

سعر الدولار

وأوضح أن ارتفاع سعر الدولار في البنوك المصرية إلى ما يقارب50 جنيهًا؛ ساهم في ذلك، مشيرا إلى أن هذه الدعاية دفعت البعض إلى الامتناع عن بيع الذهب، في حين اتجه من يملك سيولة نقدية إلى الشراء.

ونصح الراغبين في الاستثمار بفائض المال بشراء الذهب، نظرًا لارتفاع سعره بنسبة 30% سنويًا على مدار السنوات الماضية

وأوضح أن سعر جنيه الذهب يبلغ حاليا 30450 جنيهًا، بالإضافة إلى 600 جنيه للدمغة والضريبة والتصنيع.

استقرار الذهب

Ads

أكد عمرو المغربي، عضو الشعبة العامة للمجوهرات والذهب في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار الذهب تشهد حالة من الاستقرار خلال الفترة الحالية منذ شهر يوليو الماضي.

وأضاف عضو شعبة الذهب، أن سعر المعدن الأصفر يتأثر بثلاثة عوامل؛ وهي عامل العرض والطلب، سعر المعدن الأصفر في البورصة العالمية، إضافة إلى سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

و قال المغربي إن الذهب على مدار التاريخ دائمًا في زيادة، مشيرًا إلى أن الذهب استثمار طويل الأجل وليس قصير الأجل، متوقعا استمرار ارتفاع أسعاره خلال الفترة القادمة .

استهلاك المصريين من الذهب

أعلن مجلس الذهب العالمي اليوم عن حجم مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثاني من عام 2024 والتى كشفت معلومات مهمة عن حجم استهلاك الذهب في مصر

و بلغ حجم مشتريات المصريين من الذهب 14.4 طن بالربع الثاني من 2024. ، فيما تراجع استهلاك الذهب في مصر بنسبة – 16% عن الربع الثاني من عام 2023

وسجلت مشتريات المصريين من المشغولات الذهب خلال الربع الثاني من العام نحو 6.8 طن.

إقبال على شراء المشغولات الذهبية ليرتفع الطلب بنسبة 2% عن مشتريات الربع الثانى من عام 2023.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس