جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اتفاقية تعاون بين «الضرائب» والمصرية للإيداع والقيد المركزي لتجنب الازدواج الضريبي

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية عن توقيع اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزيب خاصة إجراءات التعامل بالنسبة للاستثمار في أذون الخزانة وفي حالات عدم التزام الشخص غير المقيم بتقديم المستندات الخاصة بتطبيق النسبة الواردة باتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي.

رئيس مصلحة الضرائب المصرية

وقالت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة اتخذت العديد من الإجراءات التي من شأنها إرساء مزيد من الثقة في تعامل المستثمر مع المصلحة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير المالية بالتيسير على المستثمرين.

Ads

وأوضح “عبدالعال” أنه تم الاتفاق في وقت سابق بين المصلحة والشركة المصرية للإيداع و القيد المركزي على إصدار مذكرة تفاهم بشأن استصدار الرأي الفني وإجراءات رد فروق الضريبة على عوائد سندات الخزانة المدفوعة لغير المقيمين وفقاً لاتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي.

المستثمرين الأجنبي

وأكدت أن المذكرة لها أثر كبير في إرساء قواعد الثقة بين مصلحة الضرائب والمستثمرين الأجنبي غير المقيم وبالتالي زيادة الاستثمار وخاصة بعد تسهيل إجراءات وسرعة رد فروق الضريبة ومن ثم زيادة الحصيلة الضريبية.

الازدواج الضريبي

وأوضحت أن المذكرة جائت لضرورة تقديم تيسيرات ومنح مهلة لتقديم المستندات الخاصة بتطبيق اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي تشجيعاً للمستثمرين من غير المقيمين للاستثمار في سوق الأوراق المالية الحكومية – أذون وسندات الخزانة – والاستثمار فيها،

الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي

وأكدت أن الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي تقوم بخصم الضريبة من المنبع بالكامل بنسبة 20%.

وذلك وفقاً لمحلق مذكرة التفاهم بالنسبة لخصم الضريبة و السير في إجراءات رد الضريبة في حالة أحقية غير المقيم بتطبيق الأسعار الواردة بالاتفاقية بالنسبة إلى أذون الخزانة.

عوائد اذون الخزانة

وتلتزم الشركة برد فروق الضريبة على عوائد اذون الخزانة وفقاً لنص المادة (53) من قانون الاجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم (206) لسنة 2020 و التعليمات التنفيذية المصرية الصادرة برقم (109) لسنة 2022.

وذلك بعد استلامها الرأي الفني مرفقا به المستندات من الادارة العامة لبحوث الاتفاقيات الدولية

وأضافت أنه في جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة الخاصة برد فروق الضريبة لغير المقيم أو من ينوب عنه قانوناً عن المدة المقررة بالقانون رقم (206) لسنة 2020 الخاص بالإجراءات الضريبية الموحد وذلك من تاريخ استيفاء إدارة البحوث بالإدارة العامة لبحوث الاتفاقيات الدولية المستندات المطلوبة لإصدار الرأي الفني.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس