جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الوزير: تعليق ضريبة القيمة العقارية.. وتوجيهات رئاسية بسرعة تخصيص الأراضي الصناعية

قال الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء ووزيري الصناعة والنقل، إن هناك توجيهات رئاسية بحل جميع مشكلات المستثمرين المتعلقة بالحصول على الأراضي الصناعية، مشترطا وجود نية جادة من المستثمر لبناء مصنعه.

وأضاف الوزير خلال تصريحات لبرنامج «بالورقة والقلم» ،أن الرئيس وجه أيضًا بحل مشكلة تأخير توصيل المرافق للمصانع، وذلك بتحديد مهلة أقصاها عام واحد؛ لإنهاء توصيل المرافق، بدلًا من عامين كما كان في السابق.

الحوافز الضريبية

وأوضح  الوزير أنه سيتم تقديم حزمة من الحوافز الضريبية لتشجيع الاستثمار الصناعي، وإنه تم تخصيص حوافز ضريبة لتشجيع المستثمرين على إنشاء مصانع بحوافز ضريبة هامة جدًا.

Ads

وأضاف أنه سيتم تعليق ضريبة القيمة العقارية الـ10% المفروضة على المصانع، ثم سيتم النظر في تعديل القانون سواء بالغائها أو تركها فيمكن أن تحتاج إليها الدولة في وقت قادم .

المساندة التصديرية

وأضاف أنه يجري دراسة إمكانية إلغاء الضرائب على الأرباح الموزعة، مشيرًا إلى توجيه الرئيس السيسي بسرعة رد المساندة التصديرية للمصدرين فور إيداع حصيلة صادراتهم في البنك المركزي.

وأعلن عن عزم الحكومة على إصدار تشريع جديد لتقنين أوضاع المصانع التي أقيمت على أراض زراعية قبل 15 أكتوبر 2023، على غرار قانون التصالح في مخالفات البناء.

وأكد أن المصانع ليست أقل من الوحدات السكنية، ولذلك فأنه من بني مصنعه قبل منتصف أكتوبر 2023 ومستمر في إنتاجه، فسيتم إصدار تشريع لهذه المنشأت.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس