جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع التضخم في إسرائيل 3.2% لشهر يوليو

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء المركزي اليوم الخميس أن معدل التضخم في إسرائيل واصل الارتفاع في يوليو بما يقلل من احتمال خفض سعر الفائدة مرة أخرى قريبا.

التضخم السنوي في إسرائيل

وصعد معدل التضخم السنوي إلى 3.2% الشهر الماضي ليتجاوز توقعات بارتفاعه بنسبة 3.1% في استطلاع أجرته رويترز، ومقارنة بنسبة 2.9% المسجلة في يونيو ، وبما يتخطى النطاق الذي تستهدفه الحكومة للتضخم السنوي بين 1 و3%.

وزاد مؤشر أسعار المستهلكين في يوليو بما يزيد قليلا عن التوقعات بنسبة 0.6% عن يونيو بسبب ارتفاع تكاليف المنتجات الطازجة والغذاء والسكن والنقل والترفيه.

لكن تراجع أسعار الملابس والأحذية والأثاث حد من الارتفاع، وفقا لـ “رويترز”.

خفض الفائدة

وبعد أن خفض بنك إسرائيل سعر الفائدة الرئيسي في يناير تركه بلا تغيير خلال الاجتماعات التالية وعزا ذلك إلى التوتر الجيوسياسي وارتفاع ضغوط الأسعار والسياسة المالية غير المحكمة بسبب زيادة الإنفاق في ظل حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وسيصدر البنك قراره التالي بشأن أسعار الفائدة في 28 أغسطس.

Ads

وافق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على بيع طائرات مقاتلة ومعدات عسكرية أخرى بقيمة 20 مليار دولار لإسرائيل بينما قال البنتاجون إن التسليم لن يبدأ قبل سنوات.

بيع طائرات ومعدات عسكرية لإسرائيل

حيث كشف بيان للبنتاجون الأمريكي موافقة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على بيع طائرات إف-15 ومعدات بقيمة 19 مليار دولار تقريبا إلى جانب ذخائر دبابات قيمتها 774 مليون دولار.

وذخائر مدافع هاون متفجرة بما يزيد عن 60 مليون دولار، ومركبات عسكرية بقيمة 583 مليون دولار.

وحسب ما ذكر البنتاجون فإن إنتاج مقاتلات إف-15 التي تنتجها شركة “بوينج” يستغرق سنوات على أن تبدأ عمليات التسليم في 2029. ومن المقرر أن يبدأ تسليم المعدات الأخرى في 2026.

تصنيف إسرائيل

جدير بالذكر أن قامت وكالة فيتش العالمية بتخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل من A+ إلى A .

بينما أبقت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني على نظرتها المستقبلية للتصنيف عند مستوى سلبي مما يعني إحتمالية خفضه مرة أخرى.

فيما انخفض الشيكل الإسرائيلي خلال تعاملات أمس ليصل إلى 1.7 % مقابل الدولار وأغلقت الأسهم منخفضة بأكثر من 1% في تل أبيب في ظل قلق المستثمرين من هجوم محتمل على إسرائيل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس