جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السيسي وبلينكن يبحثان مستجدات الأوضاع في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، في مدينة العلمين الجديدة، لبحث مستجدات المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، بشأن التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين.

مفاوضات وقف إطلاق النار

وأثناء زيارة بلينكن لتل أبيب أمس، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة والدوحة “قد تكون الفرصة الأخيرة لإنهاء الحرب في قطاع غزة وإعادة المحتجزين لدى حماس”.

محادثات وقف إطلاق النار

وبحسب ما ورد في صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية، عن بلينكن قبل اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج “إن واشنطن تعمل على ضمان عدم حدوث تصعيد إقليمي وسط مخاوف من هجوم محتمل من جانب إيران على إسرائيل في أعقاب اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران 31 يوليو الماضي”.

وقف إطلاق النار

Ads

وزادت الحاجة إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وفقا للوكالة، وسط مخاوف من التصعيد في المنطقة.

وتوعدت إيران بالثأر من إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو.

وتأتي زيارة بلينكن العاشرة للمنطقة منذ بدء الحرب في أكتوبر من العام الماضي بعد أيام من طرح الولايات المتحدة مقترحات لحل الأزمة في غزة تعتقد هي والوسيطان مصر وقطر أنها ستؤدي إلى سد الفجوات بين الطرفين المتحاربين.

ويشير المسؤولون الأمريكيون إلى وجود تفاؤل جديد بإمكانية إتمام الاتفاق، ولكنهم حذروا أيضاً من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

شهداء غزة

من جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40173، غالبيتهم من الأطفال، والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 34 مواطنًا، وإصابة 114 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس