جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نائبة الرئيس الأمريكي تعتزم رفع ضريبة الشركات إلى 28%

تعتزم نائبة الرئيس الأمريكي، والمرشحة الرئاسية، كامالا هاريس، رفع معدل ضريبة الشركات إلى 28% من 21% إذا فازت في انتخابات الرئاسة ضد منافسها الجمهوري والرئيس السابق، دونالد ترامب، والمقرر إجراؤها في نوفمبر.

ضريبة الشركات الأمريكية

وقال جيمس سينجر، المتحدث باسم حملتها الانتخابية، لشبكة “إن بي سي نيوز“، إن هذه الخطوة ستكون جزءًا من الطريق لإعادة الأموال إلى جيوب العمال، وضمان دفع المليارديرات والشركات الكبرى لحصتهم العادلة.

نائبة الرئيس الأمريكي

وقالت لجنة الموازنة الفيدرالية غير الحزبية، إن اقتراح “هاريس” برفع معدل ضريبة دخل الشركات إلى 28% من شأنه أن يقلل العجز الأمريكي بمقدار تريليون دولار على مدى عقد من الزمان.

قالت شركة “كارتا– Carta” لتقديم خدمات استشارية للشركات الخاصة في الولايات المتحدة، أمس إن حالات فشل الشركات الناشئة، ارتفعت في البلاد بنحو 60% خلال العام المنتهي في مارس، حيث نفدت الأموال التي جمعها المؤسسون خلال طفرة التكنولوجيا في عامي 2021 و2022.

الاقتصاد الأمريكي

ويخشى محللون من أن استمرار هذا الاتجاه يهدد ملايين الوظائف في الشركات المدعومة برأس المال المغامر وربما تنعكس أثاره على اقتصاد الولايات المتحدة.

حالات إفلاس الشركات الأمريكية

Ads

ووفق بيانات الشركة، فإن حالات إغلاق المشروعات الناشئة آخذة في الارتفاع بشكل حاد، حتى مع تدفق مليارات الدولارات من رأس المال المغامر إلى شركات الذكاء الاصطناعي.

وقالت “كارتا” في تقرير اليوم الاثنين، إن 254 من عملائها المدعومين برأس المال المغامر أفلسوا في الربع الأول من هذا العام، مشيرة إلى أن معدل الإفلاس اليوم أعلى بأكثر من سبع مرات مما كان عليه عندما بدأت في تتبع حالات الفشل في عام 2019.

ركود اقتصادي

خفض خبراء الاقتصاد في مجموعة جولدمان ساكس احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة العام المقبل إلى 20% من 25%، مستشهدين ببيانات مبيعات التجزئة ومطالبات البطالة هذا الأسبوع.

وقال خبراء الاقتصاد في جولدمان ساكس بقيادة جان هاتزيوس في تقرير للعملاء اليوم السبت، إنه إذا كان تقرير الوظائف في أغسطس المقرر صدوره في السادس من سبتمبر يبدو جيدًا إلى حد معقول، فربما نخفض احتمال الركود إلى 15%، حيث ظل على هذا الحال لمدة عام تقريبًا قبل المراجعة في الثاني من أغسطس.

مؤشرات الأسهم

أدت موجة من البيانات التي أظهرت قوة الاقتصاد الأمريكي، إلى دفع مؤشرات الأسهم لتسجيل أفضل أداء أسبوعي لها هذا العام، مع تدخل المشترين بعد التراجع الأخير، حيث سجلت مبيعات التجزئة في يوليو أكبر تسارع منذ أوائل 2023.

وأظهرت أرقام حكومية منفصلة تسجيل طلبات الحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي أدنى مستوياتها منذ أوائل يوليو.

وقال اقتصاديو جولدمان ساكس، إنهم أصبحوا أكثر ثقة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية في سبتمبر، رغم أنه حال تسجيل تقرير الوظائف المرتقب صدوره في 6 سبتمبر انخفاض غير متوقع قد يؤدي هذا إلى خفض بمقدار 50 نقطة أساس.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس