جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تستقبل شحنة غاز مسال جديدة بحمولة تقارب 155 ألف متر مكعب

كشف مصدر مسؤول عن وصول شحنة غاز مسال جديدة إلى ميناء العين السخنة، لتوفير احتياجات مصر من الغاز اللازم للاستهلاك المحلي.

شحنة غاز مسال

وأضاف في تصريحات للعربية أن حمولة الشحنة تقارب الـ155 ألف متر مكعب غاز، ومن المقرر أن يتم توجيهها بعد التغويز إلى محطات الكهرباء والمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة.

كما ذكر المصدر أن تلك الشحنة تم التعاقد عليها ضمن 21 شحنة لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود لضمان وقف خطة تخفيف الأحمال حتى نهاية فصل الصيف.

وأشار إلى أن الشحنات الجديدة التي تم استلامها سيتم توجيهها بالكامل إلى السوق المحلية وليس لتصدير جزء منها إلى أسواق خارجية.

مضيفاً أن الأولوية حالياً لمحطات الكهرباء ومصانع الأسمدة والبتروكيماويات وليس لتوجيه أية كميات للخارج: “لا يوجد فائض لدينا لتوجيهه إلى أي من دول الجوار”.

زيادة إنتاج الغاز الطبيعي

Ads

وذكر أن الدولة تعتزم زيادة حجم إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي خلال 2024-2025 استنادا إلى مزايدات البحث والاستكشاف التي طُرحت مؤخرا على الشركاء الأجانب، وقرب بدء الإنتاج من عدد من مناطق الامتياز بالبحر الأحمر التي جرى ترسيتها في 2023 على شركات عالمية عاملة في مصر.

شركات النفط والغاز

وسددت الحكومة المصرية 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو الماضي، ووصلت مستحقات هذه الشركات لدى الهيئة المصرية العامة للبترول إلى نحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي.

وتعمل مصر على زيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات البلاد وخصوصاً قطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف.

وتناقص إنتاج الغاز محلياً، دفع البلاد في يونيو إلى شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري، بالإضافة لطرح مناقصة لتوريد 5 شحنات فورية في يوليو الماضي.

الغاز الطبيعي

وتبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس