جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركات الأدوية تطالب بإعفاء الخامات الدوائية غير الفعالة من الرسوم الجمركية

قال ماجد جورج عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات إن الغرفة قدمت طلباً إلى نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية كامل الوزير، ورئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، لإعفاء الخامات الدوائية غير الفعالة من الرسوم الجمركية.

الخامات الدوائية غير الفعالة

مؤكداً في تصريحات للعربية أن الطلب اقتصر فقط على الخامات الدوائية غير الفعالة، ولم يشمل خامات مستحضرات التجميل.

وحسبما ذكر علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر أن صناعة الدواء في مصر تعتمد  على خامات مستوردة بنسبة تصل 90% الذي موضحاً إن مصر تستورد “المادة الخام وعلب الكرتون وورق النشرة الداخلية والحبر”.

إعفاءات ضريبية وجمركية

مشيرًا أن شركات الدواء تسدد 2% رسوما جمركية على المواد الفعالة، و5% على المواد غير الفعالة، فيما تسدد ضريبة قيمة مضافة على عدد من البنود المتعلقة بالتحاليل والأبحاث التي تلزم هيئة الدواء المصرية بها الشركات في مراحل محددة عند تصنيع الأدوية.

وذكر : “على الرغم من استجابة الحكومة لإعفاء مدخلات صناعة الدواء الفعالة وغير الفعالة من القيمة المضافة، وجدنا أن عدد كبير من الخدمات المقدمة عبر هيئة الدواء غير معفاة من الضريبة.. خاطبنا الهيئة بهذا الأمر ونسعى لأن تشمل الإعفاءات تلك البنود، خاصة أنها تكلف الشركات مبالغ طائلة”.

وأضاف عوف أن الإعفاءات الجمركية والضريبة تساعد شركات الدواء على عدم تحريك أسعاره بالنسب العادلة التي تتناسب مع التغيّر الفعلي في التكلفة بعد ارتفاع سعر الصرف مارس الماضي.

زيادة أسعار الأدوية

Ads

هذا وقد أعلنت شعبة الدواء عن زيادة أسعار الأدوية بمعدل نحو 100 مستحضر شهريًا حتى نهاية العام المقبل.

رئيس شعبة الدواء لاتحاد الغرف التجارية
وقال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء لاتحاد الغرف التجارية، أن الدواء سلعة مسعرة جبريا تحدده الحكومة وليس شركات الدواء.

ونوه لارتفاع أسعار 1600 نوع دواء بداية من الشهر المقبل.

وأوضح أن الزيادة ستكون على عدة مراحل بمعدل 100 مستحضر شهريا، حيث بدأت من شهر يونيو الماضي وتستمر حتى نهاية عام 2025.

وأكد أن هناك 17 ألف نوع دواء متداول داخل مصر، ولذلك هناك بدائل للأدوية التي سترتفع.

رئيس هيئة الدواء المصرية

وفي وقت سابق، صرح الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الدولة تحتاج 100 مليون دولار شهريًا لاستيراد المواد الخام من الخارج.

هيئة الدواء

موضحاً أن الشركات في الهند والصين توفر 85% من الخامات ولذلك نحتاج وقت أيضًا لعودة دخول الدولة مرة أخري ضمن خطة الشركات، خاصًة بأن تلك الشركات توفر الخامات لكافة دول العالم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس