جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تجارية القاهرة»: السعر العادل للبيض 125 جنيها بالمزرعة وتدخل «الزراعة» أبرز الحلول

عقب وصوله لـ 153 جنيها للكرتونة

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إلى أن السعر العادل للبيض يجب أن تتراوح من 120 إلى 125 جنيها بالمرزعو ، نظرا لانخفاض الطاقة الإنتاجية للدواجن بسبب عملية ” القلش ” والتي تجعل الدواجن تأكل بنفس الكميات والتكلفة مع انخفاض طاقتها الإنتاجية من 92 % إلى 70 % .

فيما أوضح لـ”الاستثمار العربي” أن أسعار البيض تتراوح في المزرعة من 149 إلى 153 جنيهًا، فيما تتراوح أسعارها للمستهلك من 160 إلى 170 جنيهًا للكرتونة .

“القلش”

ونوه إلى أن مربي الدواجن يرفعون الأسعار بسبب ” القلش” وتعرضهم لخسائر كبيرة في أوقات سابقة، ولكن يجب أن يتم رفع الأسعار بنسبة أقل من المتواجدة بالأسواق .

وأشار إلى أن البيض يباع من المنتجين للموزعين بأسعار مترفعة وتتوالي الاتفاعات بسبب الحلقات الوسيطة إلى أن تصل إلى المستهلك

Ads

وكذلك أوضح أن أسعار البيض ارتفعت في شهر رمضان الماضي لـ 185 جنيها ثم تدخلت وزارة الزراعة وطرحت البيض من خلال منافذها بـ 140 جنيها وتم انتهاء الأزمة؛ لذا يجب عليها التدخل خلال الوقت الحالي وطرح البيض بـ 140 جنيها للكرتونة .

إنتاج البيض

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإنتاج المحلي من بيض المائدة يسجل 14 مليار، كما يسجل إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة.

أسعار الدواجن

وتراوحت أسعار الدواجن في المرزرعة تتراوح بين 65 أو  66 جنيها للكيلو، فيما تتراوح أسعارها للمستهلك من 75 إلى 80 جنيها للكيلو.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس