جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الكيلو من 80 جنيهًا.. السكر يرفع أسعار حلوى المولد «2024» بنحو 20%

ترتبط العديد من الاحتفالات في مصر، ببعض المظاهر المختلفة، كما في المولد النبوي، المرتبط بحلوى المولد، والتي تختلف أسعارها باختلاف المحلات التجارية، فيما تشهد هذا العام ارتفاعًا عن 2023، نظرا لزيادة أسعار مدخلات الإنتاج بها.

ويحل المولد النبوي 2024، الإثنين 16 سبتمبر القادم، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هجرية.

واعتاد المواطنون على شراء حلوى المولد في مثل هذه الأيام، حيث يبدأ تصنيعها والإعداد لها في المحال قبل شهرين من ذكرى المولد.

وارتفعت أسعار مولد 2024 بسبب ارتفاع أسعار السكر والذي يمثل 90% من تكلفة إنتاجها.

فيما استقرت أسعار المكسرات هذا العام بسبب وجود مخزون من العام الماضي، ليتراوح سعر كيلو الحلوى خلال هذا العام من 80 إلى 140 جنيها.

أسعار حلوى المولد

وقال علاء عيسي، عضو شعبة الحلويات بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار حلوى المولد تتراوح بين 80 إلى 140 جنيها للكيلو، وهناك أسعار أعلى من ذلك وأخرى أقل، وتراوحت أسعارها خلال العام الماضي من 90 إلى 120 جنيها.

فيما أشار إلى أن هناك زيادة 20% في أسعار السكر حيث ارتفع سعر الطن من 22 ألف إلى 30 ألف جنيها للطن.

ونوه إلى أن السكر يمثل حوالي 90% من تكلفة إنتاج الحلوي، فيما تمثل المكسرات حوالي 10% من التكلفة.

تصنيع حلوى المولد

ونوه إلى أن تصنيع الحلوي بدأ من شهر يوليو الماضي استعدادا للمولد النبوي في شهر سبتمبر القادم، موضحا أن الإقبال على الشراء يرتفع بداية من 10 سبتمبر لمدة أسبوع على الأكثر.

Ads

قال مجدي توفيق، نائب رئيس شعبه العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار المكسرات لم تتغير خلال هذا الموسم مقارنة بالعام الماضي، حيث أن المعروض بالأسواق هو مخزون العام الماضي، بسبب انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين والتي تسببت في انخفاض المبيعات.

أسعار المكسرات

موضحا لـ” الاستثمار العربي ” أن المخزون من المكسرات يكفي حتى شهر رمضان 2025، ويباع بنفس أسعار العام الماضي ويسجل سعر كيلو البندق نحو 300 جنيها، فيما يرتفع الكاجو إلى 600 جنيها، وكذلك سجل سعر اللوز حوالي 300 جنيها، وحوالي 320 جنيها لعين الجمل، وتراوحت أسعار الفستق من 300 إلى 600 جنيها للكيلو وفقا للجودة.

ونوه إلى أن أسعار حلوى المولد التي تحتوي على المكسرات تتعدي الـ1000 جنيها ، وتشهد معدل منخفض من الإقبال حيث أن الإقبال الكثيف يكون على العلب ذات الأسعار المتوسطة.

وعن أسعار السكر فأوضح حسن الفندي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، إن مصانع الحلويات تستلم الطن بحوالي  30 ألف جنيها.

مؤكدا أن تصنيع حلوى المولد لا تؤثر على المعروض بالأسواق إلا بحوالي 10% فقط، لشراء مصانع الحلويات مستلزماتها من السكر منذ أكثر من شهرين حيث تنتهى المحلات من تصنيع وعرض المنتجات قبل المولد بأسبوع أو 10 أيام.

أسعار حلوى المولد بالمجمعات الاستهلاكية

وتطرح وزارة التموين حلوى المولد داخل المجمعات الإستهلاكية الخاصة بها بخصم يصل لـ 25% ، وذلك تخفيفا على المواطنين .

وجاءت أسعار حلو المولد داخل المجمعات الإستهلاكية مسجلة نحو 85 جنيها للكيلو السادة ، فيما سجلت أسعار علبة حلوى سادة ” لوكس” نحو 100 جنيها ، وسجل سعر علبة سادة ” لوكس” زنة 3 كيلو حوالي 350 جنيها.

فيما سجلت أسعار العلبة مكسرات فاخرة زنة 2 كيلو حوالي 350 جنيها، وأسعار علبة حلوى مكسرات فاخرة زنة 3 كيلو نحو 450  جنيها، وسجل سعر علبة حلوى فاخرة مكسرات وزن 5 كيلوجرامات 750 جنيهًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس