جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الزراعة: تفعيل كارت الفلاح بصورة نهائية على مستوى الجمهورية

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، إنه تم تفعيل كارت الفلاح بصورة نهائية على مستوى الجمهورية.

أزمة الأسمدة

وأضاف في تصريحات تلفزيوينة، مساء الاثنين، أنّ الفترة الماضية شهدت أزمة في الأسمدة بسبب تدفقات الغاز والتطورات الجيوسياسية في المنطقة. وأوضح أنه جرى العمل على أن يكون هناك توزيع عادل للأسمدة على مستوى كل الجميعات الزراعية.

وأشار إلى تشكيل غرفة عمليات بالوزارة حتى تم تجاوز الأزمة بنسبة مقبولة.

ولفت إلى أنّ هناك تحديات أخرى تتمثل في التعديات على الأراضي الزراعية، موضحًا أن هناك فرق عمل على مستوى الجمهورية ترصد هذه التعديات وتجري لها إزالة فورية بالتنسيق مع المحافظات، ونوه بأنه شكل غرفة عمليات لمتابعة هذا الأمر.

المبيدات المغشوشة

وأفاد بأنه يتم التعامل مع ظاهرة المبيدات المغشوشة، مؤكدًا تفعيل لجان من وزارتي الزراعة والتموين، وأن الدولة أبلت بلاء حسنا في هذا الإطار خلال الفترة الماضية.

وأكّد أن هذه الحملات مستمرة بهدف ضبط سوق المبيدات، وضمان وصول الأسمدة لمستحقيها.

Ads

وفي يوليو الماضي، قال علاء فاروق، وزير الزراعة، إن أ:د علاء فاروق، وزير الزراعة، أن “كارت الفلاح” يتيح رقابة على صرف الأسمدة، حيث كانت التعليمات من الوزارة أن يكون الصرف بناءً على بطاقة الحيازة التي تثبت الملكية والحصر الزراعي.

وأشار وزير الزراعة خلال تصريحاته لبرنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، إلى أن “كارت الفلاح” صدر من خلال التنسيق بين وزارة الزراعة وشركة “إي فاينانسن”.

كارت الفلاح

وأضاف أنه تم إصدار حوالي 3.5 مليون كارت حتى الآن،وتم توزيعه على المزارعين، وأي مواطن ليس لديه كارت الفلاح يمكنه الحصول عليه عن طريق تقديم طلب في أحد فروع البنك الزراعي.

كما أوضح علاء فاروق أنه يتم إصدار الكارت خلال أسبوع من تقديم الطلب، مؤكدًا أن هناك نحو 245 مركز إرشاد زراعي ضمن مبادرة “حياة كريمة”، ويستهدف زيادة عدد هذه المراكز إلى أكثر من 340 مركزًا على مستوى الريف المصري.

وأشار إلى أن هذه المراكز تهدف إلى تقديم الإرشاد والدعم الفني للمزارعين.

أسعار استرشادية

وتابع أنه خلال اجتماعه مع الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، ناقشا خلاله توفير أسعار استرشادية للمحاصيل مثل القمح والبنجر.

وأكد أن الهدف من هذا الاجتماع هو تقديم عائد مناسب للمزارعين بناءً على تكلفة الزراعة وظروف السوق، ومن المتوقع الإعلان عن الأسعار خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس