جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف تتأثر أسهم البورصة المصرية بقرارات «أسعار الفائدة» المرتقبة؟

لوح البنك الفيدرالي الأمريكي منذ عدة أيام باعتزامه خفض الفائدة، وتباينت الآراء حول توقعات خفض أسعار الفائدة ما بين 0.25% و0.5% و0.75%، و1%.

وذلك قبل أيام من اجتماع الفيدرالي المقرر انعقاده الشهر المقبل، ومن المتعارف عليه أن أغلب البنوك المركزية ستلحق بالمركزي الأمريكي وتتخذ قرارًا أيضا بخفض أسعار الفائدة وقد يتجه المركزي المصري إلى خفض الفائدة وفقا للعديد من التوقعات فى السوق ، والذي له تداعيات على الاقتصاد المصري بشكل عام، والبورصة المصرية بشكل خاص، إذن فكيف تتأثر بالقرار؟…

خفض الفائدة الأمريكية 

الدكتور محمد عبد الهادي، مدير شركة وثيقة، لتداول الأوراق المالية، أكد أن البنك الفيدرالي لوح بتخفيض سعر الفائدة لتراجع معدل التضخم الأمريكي وتجنبًا للدخول في ركود تضخمي.

وأضاف عبد الهادي لجريدة «الاستثمار العربي» أن قرار الفيدرالي الأمريكي بالتأكيد سيؤثر على الاقتصاد المصري.

خاصة أن أهم مبادئها في السياسة النقدية هو النظر للسياسات النقدية العالمية، لذلك من أهم القرارات المرتقبة في مصر قرار خفض الفائدة بعد عدة قرارات بالتثبيت.

وذكر أن مصر تتجنب دخول الكثير من الأموال الساخنة للاقتصاد المصري برفع أسعار الفائدة بوتيرة أكثر من الفيدرالي الأمريكي، خاصة وأنها لا تفيد الاقتصاد المصري بقدر الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

البورصة تستبق

وأكد أن البورصة المصرية ستستقبل قرار خفض الفائدة بإيجابية كبيرة جدا، خاصة وأنهما على علاقة عكسية، إضافة إلى أن البورصة تسبق الحدث، فمجرد تلويح الفيدرالي بخفض الفائدة تترجمه سوق المال بطريقة إيجابية فورًا.

وأشار إلى أن مؤشر البورصة الرئيسي وصل لمستوى 30 ألف نقطة، ومن المرجح أن يكسر القمة التاريخية 34.5 ألف نقطة التي سجلها في مارس الماضي، وذلك خلال فترة زمنية قد تصل لـ3 شهور.

ونوه عبد الهادي، إلى أن مستثمري البورصة يفترضون أن خفض السياسة الأمريكية خطوة استباقية لخفض الفائدة المصرية خلال الاجتماعات المقبلة حتى يثبت العكس.

وأشار إلى أن حركة مؤشرات البورصة الحالية واقعة تحت تأثير التوترات الجيوسياسية، وتأثير قرار خفض الفائدة سيكون قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي.

بديل الاستثمار 

الدكتورة هدى المنشاوي، رئيس الجمعية المصرية للتنمية والاستثمار، والعضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، تقول إن خفض الفائدة تؤثر على الأسهم بشكل عام، لتوافر بديل للاستثمار.

Ads

وأضافت المنشاوي خلال حديثها لجريدة الاستثمار العربي، أن خفض الفائدة يرفع جاذبية الاستثمارات البديلة من الذهب والأسهم والدولار.

وأوضحت أن المتأثر الاول من خفض الفائدة ليس الأفراد وذلك لأن رأس المال الخاص بهم منخفض، ولكن الاستثمارات الأجنبية من الخارج هي المتأثر الأول.

ونوهت إلى أن المستثمرين وبعض الصناديق الاستثمارية الأخرى ستبحث عن أعلى معدل فائدة ما إذا خفض الفيدرالي سعر الفائدة الأمريكية.

وأشارت المنشاوي إلى أن تكلفة سداد الديون ستنخفض بالنسبة لمصر، إضافة لتراجع نسب البطالة وزيادة معدل التشغيل.

وذكرت أن الاستثمارات غير المباشرة قد تتأثر مع خفض الفائدة المصري وتبحث عن فائدة أعلى بعكس خفض الفائدة الأمريكية قد تكون مصر وجهة جاذبة بالنسبة لها.

خفض الفائدة الأمريكية 

وأكد رئيس البنك المركزي الأمريكي، أن “الوقت قد حان” ليخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة، وسط تزايد المخاطر على سوق العمل حتى مع اقتراب التضخم من هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%.

وفي أحدث استطلاع أجرته “رويترز”، قام الاقتصاديون على نطاق واسع برفع توقعاتهم للتضخم لعام 2024 – مؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، ونفقات الاستهلاك الشخصي، ونفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية – للشهر الثاني على التوالي.

وتوقع حوالي 60% من المشاركين في الاستطلاع الأخير لرويترز، (65 من 108 اقتصاديين)، تخفيضًا بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام، ارتفاعًا من نصف المشاركين في الاستطلاع قبل شهر.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي إم إي، يتوقع 64% من المتداولون خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس الشهر المقبل، في حين يتوقع 36% خفضا أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس.

وتوقع بنك جولدمان ساكس أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بـ3 تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة، بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعات سبتمبر ونوفمبر وديسمبر.

في حين تتوقع الأسواق حاليًا تخفيف السياسة النقدية في أمريكا بمقدار 100 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024.

البورصة المصرية 

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين الأجانب فيما مالت تعاملات المصريين والعرب للبيع، وسط تداولات بلغت 5.8 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 13 مليار جنيه عند مستوى 2.075 تريليون جنيه، بعدما أغلقت أمس على خسائر بقيمة 4 مليارات جنيه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس