جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«بي انفستمنتس» تعتزم بيع حصة تصل لـ30% من شركتها التابعة «جورميه»

تعتزم شركة بي انفستمنتس القابضة، بيع حصة أقلية في شركتها التابعة “جورميه” تتراوح ما بين 20% و30% قبل نهاية هذا العام، ويتولى بنك الاستثمار “إي إف جي” EFG إدارة عملية البيع، وفق اقتصاد الشرق.

بي انفستمنتس

فيما تم الاستقرار مبدئياً على أحد العروض المتقدمة وهو عرض أفريقي، وجاري حالياً إعداد الفحص النافي للجهالة للوقوف على القيمة النهائية للصفقة، على أن يتخطى إجمالي قيمة الشركة في الصفقة 1.5 مليار جنيه، وفقاً لنتائج الفحص.

تأسست شركة “بي إنفستمنتس القابضة” عام 2005، وأُدرجت أسهمها في بورصة مصر في يوليو 2015، وتتخصص في الاستثمار في مجموعة متنوعة من القطاعات.

مثل التطوير العقاري، والنفط والغاز، وتكامل أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية غير المصرفية، والطاقة المتجددة، والتصنيع والأغذية والمشروبات.

جورميه

تأسست “جورميه” عام 2006، وفتحت أول فروعها في 2008، وتمتلك حالياً 19 فرعاً إضافة إلى مصنعين لإنتاج الوجبات الجاهزة. وكانت شركة “بي انفستمنتس” استحوذت على 40% من مجموعة شركات جورميه “جورميه إيجيبت، وجورميه فود سوليوشن للأغذية ”مجموعة جورميه” في نهاية 2018 بتكلفة تقدر بنحو 65 مليون جنيه.

أرابح بي انفستمنتس

في حين كشفت القوائم المالية لشركة بي إنفستمنتس القابضة، ارتفاع أرباح الشركة 129% خلال النصف الأول من العام الجاري.

Ads

وسجلت صافي ربح بلغ 1.27 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 553.97 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري إلى 575.54 مليون جنيه، مقابل 344.44 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2025.

وارتفعت أرباح فروق تقييم عملات أجنبية للشركة إلى 1.02 مليار جنيه خلال المدة المرصودة، مقابل 584.01 مليون جنيه في المدة المقابلة من العام الماضي.

وارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 773.14 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 368.11 مليون جنيه خلال نفس النصف من 2023.

استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكوم
أعلنت البورصة المصرية، عن تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة بي إنفستمنتس القابضة على أسهم رأس مال شركة أوراسكوم المالية القابضة من خلال مبادلة أسهم دون الخيار النقدي.

بي إنفستمنتس

وشهدت البورصة تنفيذ الأسهم التي تقدمت لعرض بي إنفستمنتس القابضة البالغة 3.311 مليار سهم تمثل نسبة 68.9% من أسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة.

وذلك بنسبة 90% من أسهم رأس مال شركة أوراسكوم المالية القابضة (مقيدة) من خلال مبادلة أسهم دون الخيار النقدي.

مبادلة أسهم

بحيث يكون معامل المبادلة سهم من أسهم زيادة رأس مال شركة بي إنفستمنتس القابضة مقابل 56.76 سهم من أسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس