جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

من يحسم الجدل.. شركات الأسمنت تطالب بخفض الإنتاج والشعبة تعترض: سيرفع الأسعار

تقدمت شركات الأسمنت بطلب لجهاز حماية المنافسة، لمد قرار خفض إنتاج الشركات للسوق المحلي بعد انتهاءه يوليو الماضي، مع الحفاظ على الطاقة الإنتاجية الموجهة للتصدير.

وأكد مصنعي الأسمنت أن الطاقة الإنتاجية للمصانع تحقق فائض يصل لـ40 مليون طن سنويا، مما يحتم خفض الإنتاج.

بينما تساءل تجار الأسمنت عن سبب ارتفاع الأسعار بحوالي 300% منذ بداية صدور قرار خفض الإنتاج منذ 3 سنوات إن كان المعروض متوفرا؟

تصل عدد شركات الأسمنت في مصر لحوالي 18 شركة، ووافق جهاز حماية المنافسة على طلب تخفيض الإنتاج بشكل مؤقت فيما انتهت المهلة في يوليو 2024 .

إنتاج الأسمنت للسوق المحلي

قال أحمد شرين، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، إن شركات الأسمنت تقدمت بطلب لتطبيق نظام تم العمل به لمدة 3 سنوات تحت إشراف الدولة وهو نظام “الكوتة” بما يضمن استمرار عمل الشركات دون تحقيق خسائر.

ويتضمن القرار عمل الشركات بنظام الحصص وهو ما يهدف لتقليل الإنتاج الموجه للسوق المحلي.

وأكد في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن القرار يعمل على تغطية احتياجات السوق المحلي التي لا تتجاوز 50 مليون طن سنويا، في حين تنتج المصانع نحو 90 مليون طن سنويا مما يزيد من حجم المعروض بالأسواق .

تصدير الأسمنت

Ads

ونوه إلى أن تخفيض الإنتاج سيتماشي مع حجم الطلب المحلي، ولكن فيما يخص التصدير فإن الشركات المنتجة تواصل الإنتاج لتغطية احتياجات السوق العالمي وزيادة تدفق العملة الأجنبية .

ومن جانبه قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن طلب مصانع الأسمنت إلى جهاز حماية المنافسة سيعمل على زيادة الأسعار، حيث تسبب القرار في وقت سابق في رفع الأسعار من 800 جنيها إلى 3200 جنيها للطن خلال 3 سنوات، أي ارتفعت الأسعار بأكثر من 300% .

مشروعات الدولة

وأشار الزيني لـ”الاستثمار العربي” إلى أن المشروعات الجديدة رفعت الطلب على مواد البناء كما زادت معدلات التصدير خلال الفترة الماضية، وتعمل الشركات على مضاعفة معدلات التصدير للحفاظ على مكاسبها .

فارتفع معدل تصدير الأسمنت خلال العام الماضي لحوالي 12 مليون طن، في حين سجلت صادرات الاسمنت منذ بداية العام 10 مليون طن حتى نهاية يوليو 2024 .

ومن جانبه قال وليد جمال الدين، رئيس المجس التصديري لمواد البناء، إن خفض الطاقة الإنتاجية لن يؤثر على الأسعار لوجود فائض إنتاج في السوق المحلي وتغطية كافة الطلبات التصديرية .

مشيرا لـ«الاستثمار العربي» إلى أن الخفض أفاد الشركات المنتجة في السيطرة على ارتفاع التكاليف وخفض الخسائر موضحا ان الطاقة الإنتاجية تتخطي 82 مليون طن فيما يتم استهلاك 47 مليون طن سنويا فقط .

إنتاج الأسمنت

وقفز إنتاج مصر من الأسمنت من يناير حتى يوليو 2024 حوالي 33.7% إلى 29.7 مليون طن مقابل 22.2 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2023، وارتفعت الصادرات مدفوعة بطلب من دول مجاورة خاصة السوق اللليبي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس