جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: تحويل دعم التموين العيني لنقدي العام المالي المقبل حال الموافقة عليه

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة أحالت ملف تحويل الدعم التمويني العيني لنقدي إلى مجلس أمناء الحوار الوطني.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي

كما ذكر خلال مؤتمر صحفي، أن وزارة التموين تعمل في الوقت الحالي على سيناريوهات بخصوص ملف الدعم النقدي، وإذا تم التوافق على تحويل الدعم التمويني العيني إلى نقدي سيتم تفعيله بداية من العام المالي المقبل على مراحل.

مشيراً أن الحكومة لاحظت ارتفاع أسعار الخضروات، نظرا لارتباطها بأسعار فاصل العروات، موضحا أنه سيتم إدخال عدد من السلع بجانب السلع الاستراتيجية ضمن منظومة ضبط الأسعار.

وقال أنه تم وضع عقود تحوط على المنتجات البترولية لتأمين احتياجات الدولة، وذلك لحدوث أى تداعيات أو توسع فى الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة.

صندوق النقد الدولي

وأضاف رئيس الوزراء، أن صندوق النقد الدولى أشاد بالاقتصاد المصري، مؤكدا أنها نجحت فى سياستها النقدية.

وأردف: “لا نتدخل فى سعر الصرف ونتركه طبقاً لآليات العرض والطلب.. والحكومة تضع السيناريوهات الأسوأ وآليات التعامل معها”.

عرض السلع بأسعار مناسبة

Ads

جدير بالذكر أن وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في وقت سابق بضرورة العمل على توافر أماكن ثابتة طوال العام لعرض السلع بأسعار مناسبة، على غرار معارض “أهلاً رمضان” ومعارض”أهلاً مدارس” موجهاً وزيرة التنمية المحلية بأن يتولى المحافظون مسئولية تخصيص الأراضي اللازمة.

حبث أشارت أبرز نتائج المؤشر العام لكفاءة أسواق السلع، التي ترتبط بتوافر الكميات اللازمة من السلع واستقرار أسعارها إلى استقرار أسعار عدد من السلع الغذائية الأساسية خلال شهر أغسطس الجاري، وهي: المكرونة، والزيت، واللبن المعبأ، والأرز، والسكر.

مؤكداً أن شهر أغسطس الجاري شهد وفرة واضحة لجميع السلع الأساسية وغيرها في الأسواق، مع استمرار التدبير من البنوك وسرعة إجراءات الإفراج عن السلع والمواد الخام، فيما احتدمت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل، سواء من حيث خفض الأسعار أو الإعلانات، كما شهدت أسعار التجزئة نوعا من الاستقرار.

هيئة الدواء

في حين أكد أعلن رئيس الوزراء، أن الدولة سددت 10 مليارات جنيه لهيئة الدواء لإعادة التوازن في السوق.

ونوه خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة، عقب اجتماع الحكومة اليوم، إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة المستقرة سياحياً، كما أننا نستهدف 30 مليون سائح.

وأضاف مدبولي أن مصر موقفها ثابت بإدانة أى اعتداءات على الأشقاء سواء فى لبنان أو فلسطين، لافتا إلى أن فتح جبهات أخرى للصراعات ليس فى صالح المنطقة على الإطلاق.

المتحف المصري

وتطرق لمشروع المتحف المصرى الكبير، حيث أشار إنه يتم وضع اللمسات الأخيرة لافتتاحه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس