جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصدر الإماراتية» تدشن محطات طاقة شمسية في مصر باستثمارات 900 مليون دولار

وافقت وزارة الكهرباء والطاقة على العرض المقدم من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستثمارات تتخطى 900 مليون دولار .

محطات طاقة شمسية

حيث ذكر مصدر في تصريحات للشرق أن العرض يتضمن تدشين محطات يصل إجمالي قدرتها الإنتاجية لنحو 1000 ميجاوات، وستُقام تلك المشروعات في صعيد مصر ومنها محافظة أسوان.

شركة مصدر

مضيفاً أن المشروعات ستُقام بنظام الـ”BOO” -البناء والتشغيل والتملك- حيث تقوم “مصدر” بتنفيذ وتمويل وتملك المشروع، على أن تلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء بشراء كامل الإنتاج من المشروعات على مدار عمر المحطة والذى يصل لنحو 25 عاماً.

هذا وقد كشف المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة، أنه تم تخصيص أراض لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة، والتي من بينها مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك بإجمالي مساحات وصلت إلى حوالي 42.6 ألف كم2.

مشروعات الطاقة المتجددة

حيث ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماع المجلس الأعلى للطاقة بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة لبحث الإجراءات المحفزة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

إجراءات حكومية محفزة

Ads

وجاءت الإجراءات كالآتي:

_ منح الأرض لإقامة المشروع مقابل نسبة 2% من الكهرباء المنتجة سنويًا.

_ تخفيض الجمارك على مكونات وقطع غيار نظم الطاقة المتجددة لتصل إلي 2% بدلاً من 5%.

_تخفيض قيمة الضريبة المضافة لتصبح 5% بدلاً من 14%.

_ حصول المستثمر علي تراخيص انتاج الكهرباء من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

_ الموافقة علي زيادة حد ارتفاعات التوربينات إلي 220 مترا في جميع الأراضي المخصصة لمشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، وهو ما يسهم فى زيادة الجدوى الاقتصادية للمشروعات.

مشروعات الطاقة المتجددة

فيما أشار وزير الكهرباء إلى موقف مشروعات الطاقة المتجددة مشيراً إلى أنه جار تنفيذ مشروعات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 3450 ميجاوات.

ومن بين تلك المشروعات، مشروع البحر الأحمر الخاص بتحالف (أوراسكوم – انجي – تويوتا) ومشروع أمونت “النويس”، ومشروع اكوا باور، ومشروع “مصدر”.

وأضاف وزير الكهرباء أنه جار تنفيذ مشروعات طاقة شمسية بقدرات إجمالية تصل إلى 3700 ميجاوات، بكل من مشروع أبيدوس 1و2، وسكاتك، ومصدر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس