جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المستوردين»: الصين أكبر شريك لمصر بحجم تبادل تجاري 15.7 مليار دولار

قال متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف  التجارية، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين بلغ 15.7 مليار دولار خلال عام 2023.

مشيرا إلى أن الصين أكبر شريك تجاري لمصر خلال السنوات العشر الماضية.

وهذا يؤكد نجاح اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين 

وأكد رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف  التجارية، أن العلاقات الثنائية بين مصر والصين شهدت تطورات إيجابية خلال السنوات الأخيرة وهو ما أكدته الاستثمارات الصينية القوية في مختلف القطاعات بمصر التي ركزت على توفير فرص عمل كبيرة.

الصادرات المصرية إلى الصين

وأضاف حجم الصادرات المصرية إلى الصين في عام 2023 بلغ 881 مليون دولار، كما وصل حجم الاستثمارات إلى 8 مليارات دولار من خلال أكثر من 2066 شركة ذات المساهمة الصينية.

الاستثمارات الصينية

واضاف أن مصر تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات الصينية، من خلال إنشاء المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة الصادرة بالقانون رقم 83 لسنة 2002 والتي تم إنشاؤها على غرار المنطقة الاقتصادية المقامة في دولة الصين.

وأكد أن غالبية الأنشطة التي تقام في المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة هي شركات صينية تعمل في جميع المجالات الصناعية وتكنولوجيا المعلومات، ولها أسعار ضريبية تفضيلية عن الشركات الكائنة في المناطق الأخرى.

منطقة قناة السويس

وأضاف أن هناك رغبة صينية في المشاركة في الاستثمارات في منطقة قناة السويس بشكل كبير، من خلال المشاركة والدخول في مجموعة بريكس (مجموعة اقتصادية تضم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا، وانضمت كل من إيران ومصر وإثيوبيا والإمارات والسعودية إليها مطلع العام الحالي)، والتي تعتبر الصين المؤسسَ لها مع روسيا.

Ads

وفي سياق آخر منحت الصين تسهيلات نقدية تبلغ نحو مليار دولار للبنك المركزي المصري في العام الماضي في أول زيادة سنوية منذ عام 2016، وذلك من بين 4.61 مليار دولار قروض منحت من الصين لأفريقيا.

الرئيس شي جين بينغ

وأوضحت دراسة مستقلة، أن أفريقيا كانت تحصل على قروض تزيد على 10 مليارات دولار سنويا من الصين في الفترة من 2012 إلى 2018 في إطار مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس شي جين بينغ.

لكن الإقراض تراجع بشكل حاد منذ بداية جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

مركز سياسة التنمية العالمية

في حين كشفت الدراسة التي أجراها مركز سياسة التنمية العالمية بجامعة بوسطن الأمريكية أن حجم الإقراض العام الماضي، زاد بأكثر من ثلاثة أمثال عما تم تسجيله في عام 2022، يظهر حرص الصين على الحد من المخاطر المرتبطة بالاقتصادات المثقلة بالديون.

منتدى التعاون الصيني الأفريقي

وتستعد بكين لاستضافة زعماء من دول أفريقية الأسبوع المقبل لحضور منتدى التعاون الصيني الأفريقي، الذي يعقد كل ثلاث سنوات.

البنك المركزي المصري

وكان بنك التنمية الصيني، قدم أكبر القروض المقدمة العام الماضي بنحو مليار دولار لنيجيريا من أجل مشروع للسكك الحديدية وتسهيلات نقدية بحجم مماثل مقدمة للبنك المركزي المصري.

وقفزت الصين إلى المركز الأول في عمليات الإقراض الثنائي للعديد من الدول الأفريقية مثل إثيوبيا خلال السنوات القليلة الماضية.

وأوضحت الدراسة أن ما يقرب من عُشر القروض المقدمة في عام 2023 كانت مخصصة لثلاثة من مشروعات الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس