جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تستهدف زيادة التبادل التجاري غير النفطي مع تركيا 25% خلال العام المقبل

كشف مسؤول حكومي، أن مصر تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري “غير النفطي” مع تركيا بما يتراوح بين 20% و25% لتصل إلى حوالي 8 مليارات دولار خلال العام المقبل، وذلك مقابل 6.3 مليار دولار عام 2023.

التبادل التجاري بين مصر وتركيا

وأضاف المسؤول في تصريحات للشرق أن أبرز بنود التبادل التجاري السلعي بين البلدين تتمركز في قطاعات الملابس الجاهزة والأقمشة والأجهزة المنزلية والذرة الصفراء، والأعلاف، والأسمدة، والأسلاك، والضفائر الكهربائية، وحديد التسليح، والسيارات، وزيت الصويا.

بينما تطلع مصر وتركيا إلى زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار سنوياً في السنوات الخمس المقبلة.

زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا

هذا ويستعد الرئيس  عبد الفتاح السيسي إلى زيارة تركيا اليوم لتوثيق العلاقات بين البلدين.

وتأتي تلك الزيارة بعد حوالي ستة أشهر من زيارة أردوغان للقاهرة لأول مرة منذ أكثر من عقد.

Ads

ويؤكد هذا التواصل جهود تركيا لتحسين العلاقات مع الدول العربية والحصول على استثمارات من دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن إجمالي الاستثمارات التركية في مصر بلغت حوالي 3 مليارات دولار، من خلال 1700 شركة، وفق آخر بيانات منشورة لوزارة الصناعة والتجارة المصرية.

الصادرات إلى تركيا

وقد سجل حجم الصادرات المصرية إلى تركيا 3.8 مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 4 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 4.8%.

بينما بلغ حجم الواردات المصرية إلى تركيا 2.8 مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 3.8 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 27 % .

استيراد القمح من تركيا

وبحسب تصريحات مسؤول إن مصر تسعى إلى استيراد القمح من تركيا بجانب مناشئ أخرى، والذي ذكر أن “حجم الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لبلاده وصل إلى 6.3 شهر، والسكر 13 شهراً، والزيت 6.2 شهر، وتعاقدات اللحوم المجمدة والحية تكفي لـ10 أشهر، وكذلك تعاقدات الدواجن تكفي لـ10 أشهر”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس