جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«فيتش» تتوقع خفض «المركزي المصري» الفائدة 12% خلال 2025

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، اتجاه البنك المركزي المصري لخفص معدلات الفائدة بحوالى 12% خلال عام 2025.

وكالة فيتش

كما أشارت فيتش إلى استمرار التعافي الاقتصادي في مصر، حيث ارتفعت تدفقات تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 7.5 مليار دولار في الربع الرابع من السنة المالية 2023/24.

حيث أظهر قطاع السياحة مرونة في مواجهة المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

وبحسب العربية فقد حافظت “BMI” من “فيتش” في تقريرها الصادر نهاية الأسبوع الماضي، على توقعاتها للنمو الاقتصادي عند 4.2% في العام المالي الجاري، مدفوعاً بارتفاع الاستثمار، والتعافي في قطاع التصنيع، والنهاية المتوقعة لحرب غزة بحلول نهاية عام 2024.

إلا أن قطاع الهيدروكربونات وارتفاع تكاليف المعيشة سيثقلان كاهل النمو الاقتصادي.

ومع انحسار التضخم إلى أقل من 20% بحلول فبراير 2025 بسبب تأثيرات سنة الأساس الكبيرة، سيبدأ المركزي المصري في دورة تخفيف السياسة النقدية إما قبل فبراير أو بعده مباشرة، بحسب “فيتش”.

خفض أسعار الفائدة

والتي تتوقع مجالاً للبنك المركزي المصري لخفض الفائدة بمقدار 1200 نقطة أساس في عام 2025 حيث ستكون البنوك المركزية الرئيسية أيضاً في دورات تخفيف.

Ads

عجز الحساب الجاري

كما تتوقع “فيتش” تقليص مصر لعجز الحساب الجاري إلى 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي (13.2 مليار دولار) في السنة المالية 2024/2025، مدفوعاً بارتفاع التحويلات المالية وفائض الخدمات الأوسع.

جدير بالذكر أن من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها لحسم مصير سعر الفائدة في مصر، غداً الخميس الموافق 5 سبتمبر 2024.

شركة اتش سى

ومن جهتها، توقعت إدارة البحوث المالية بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار، أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر عقده الخميس 5 سبتمبر 2024.

محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى

قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى: نتوقع أن يتباطأ معدل تضخم الحضر إلى 24.9% على أساس سنوي لشهر أغسطس بفضل تأثير سنة الأساس.

ومع ذلك، فإننا نتوقع أن يرتفع التضخم بنسبة 1.0% على أساس شهري بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة ووسائل النقل والتي حدثت في بداية أغسطس.

البنك المركزي المصري

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها الأخير يوم الخميس 18 يوليو 2024، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس