جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صادرات مصر من الحديد تتراجع 19% إلى 1.17 مليار دولار خلال 7 أشهر

شهدت صادرات مصر من الحديد والصلب، تراجعاً بنسبة 19% خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري إلى 1.17 مليار دولار، مقابل نحو 1.43 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

صادرات مصر من الحديد

وبحسب العربية، فقد تراجعت صادرات مصر من الحديد والصلب بنسبة تتجاوز 40% خلال شهر يوليو منفردا، والذي شهد تصدير منتجات بقيمة 134 مليون دولار مقابل 226 مليونًا في الشهر المناظر من العام الماضي.

ويرجع تراجع عائدات التصدير إلى انخفاض الأسعار العالمية خلال العام الجاري مقارنة بأسعار العام الماضي، وتراجع كميات التصدير بنحو 11.5% نزولا إلى 1.769 مليون طن في أول سبعة أشهر.

الأسعار العالمية

فيما انخفضت الأسعار العالمية لبعض فئات الصلب بما يصل إلى 50 دولارا للطن من بعض الأصناف، وكان أكثرها لفائف الصلب المسطح الساخن، الذي تراوح سعره بنهاية يوليو الماضي بين 530-540 دولارا للطن، مقابل 590 دولارا بنهاية يوليو 2023.

مبيعات المناجم والمحاجر

وفي سياق آخر، كانت شركة “الحديد والصلب للمناجم والمحاجر“، أعلنت تحقيق إجمالي مبيعات خلال شهر يوليو الماضي بقيمة 22.5 مليون جنيه.

Ads

وحسب بيان مرسل للبورصة، فإن مبيعات مناجم الواحات البحرية خلال يوليو بلغت 22.49 مليون جنيه، وبلغت قيمة مبيعات محاجر بني خالد – سمالوط نحو 7812 جنيهًا.

وحققت شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، صافي ربح بلغ 127.49 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة من يوليو 2023 حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 127.81 مليون جنيه في العام المقارن له.

وتراجعت مبيعات الشركة إلى 306.25 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي، مقابل 309.92 مليون جنيه في العام المقارن.

صادرات مصر من الحديد والصلب

وقد أرجع محمد حنفي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، تراجع صادرات مصر من الحديد والصلب إلى أزمة تدبير العملة التي عانت منها مصر قبل تحرير سعر الصرف في مارس الماضي والتي كان لها تأثير ملحوظ على استيراد خامات الإنتاج، مما تسبب في انخفاض الإنتاج المحلي والصادرات في الربع الأول.

مضيفاً أن أغلب الأسواق التي ساهمت في تراجع صادرات مصر من الحديد والصلب أوروبية كما أوضح أن أوروبا دائماً لا ترتبط بتوقيع عقود توريد طويلة الأجل مع المصدرين المصريين.

بل يتم الاتفاق على شحنات محددة، مما يدفعها للاستيراد من أسواق بديلة مثل الهند واليابان عند تقديم عروض أسعار أفضل من مصر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس