جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

متحدث الصحة: ضخ 271 صنفًا من الأدوية في الصيدليات

قال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة: “أعلنا اليوم أنه تم ضخ أكثر من 271 صنفًا في الصيدليات من الأدوية التي كان عليها إقبال سواء المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات خلال الأسبوع الماضي”.

هيئة الدواء

وقال “عبدالغفار” في تصريحات تلفزيونية بشأن أزمة نقص الدواء في مصر،: “وزير الصحة يتابع بشكل يومي توفير الأدوية للمواطنين مع هيئة الدواء المصرية”.

كما أكد: “ضخ كميات كبيرة من الأدوية في الصيدليات خلال الفترة الماضية”، موضحًا أنه يتم ضخ الأنسولين بشكل يومي في الصيدليات.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: “خلال 3 أشهر سيتم عودة الأمور لطبيعتها بشأن توفر الأدوية”، موضحًا أنه يتم توفير أدوية الغدة الدرقية بالصيدليات بشكل يومي.

شعبة الأدوية

وفي وقت سابق، قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية أكد خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزارء، أنه تم ضخ أكثر من 11.5 مليون عبوة دواء يعاني السوق المصري من نقصها.

Ads

وأشار إلى أن مصانع الأدوية تعمل بطاقة إنتاجية مرتفعة، كما تعمل الدولة على توفير جميع المواد الخام اللازمة لصناعة الأدوية.

رئيس شعبة الأدوية

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية خلال مداخلة هاتفية، إن التعامل مع الدواء بالاسم التجاري هو ما عظم من أزمة الدواء في مصر،.

وأكد على ضرورة التعامل مع الأدوية بناء على الاسم العلمي لها وليس التجاري، مشير إلى ضرورة توعية المواطنين باستخدام بدائل تحتوي على نفس المادة الفعالة للأدوية التي يعاني السوق من نقص منها.

هيئة الدواء
وأوضح أن هيئة الدواء بدأت بنشر بدائل للأدوية الأكثر مبيعا من خلال موقعها الالكتروني.

وأصاف أن الإعلام له دورا هاما في هذه الحملة، إذ يجب عليه التوعية بالبدائل محلية الصنع والتأكيد على كونها تعمل بنفس كفاءة الأدوية المستوردة.

وأكد أن هيئة الدواء تشرف على جميع مراحل إنتاج الأدوية، ولا تسمح بتوافر أدوية فى السوق المصري لا تحتوي على مواد فعالة.

وأشار إلى أن وزير الصحة أصدر قرار للأطباء بكتابة الأدوية بأسمائها العلمية، وهو ما تم تطبيقه في المستشفيات الحكومية ونقابات الأطباء.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس