جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«أوبك» تتوقع تخفيض نمو الطلب على النفط بنحو 100 ألف برميل

خفضت “أوبك”منظمة الدول المصدرة للنفط، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثاني على التوالي في 2024، حيث توقعت نمو الطلب بمقدار 2 مليون برميل يوميًا، وذلك بعد أن كانت توقعاتها الشهر الماضي عند نحو 2.1 مليون برميل يوميًا، وفي الشهر الأسبق عند 2.2 مليون برميل.

أوبك

وأستندت “أوبك”  في توقعاتها إلى تباطؤ اقتصاد الولايات المتحدة والصين، اللتين تمثلان السوق الأولى والثانية للخام.

وكان تخفيض التوقعات الشهر الماضي هو الأول من نوعه منذ يوليو 2023، لكن يظل نمو الطلب أعلى بكثير من أقل معدل تاريخي لم يتجاوز 1.4 مليون برميل قبل جائحة كورونا.

ووفق التقرير الشهري للمنظمة الصادر اليوم الثلاثاء، الذي تضمن أيضًا خفضًا طفيفًا لتوقعات نمو الطلب في 2025 بمقدار 40 ألف برميل يومياً ليناهز 1.7 مليون برميل.

الطلب العالمي على النفط

في حين قدّرت “أوبك” أن يرتفع إجمالي الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام الحالي إلى 105.6 مليون برميل يوميًا، ليكون متوسط الطلب الإجمالي على مدار العام عند 104.2 مليون برميل يوميًا.

Ads

تقرير “أوبك”

ووفقا لتقرير “أوبك” أن نمو الطلب بالربع الرابع مدفوع بقفزة مرتقبة بقطاع السفر الجوي، وتنامي النقل البري عبر الشاحنات، والأداء الصحي لقطاعات الإنشاءات والصناعة والزراعة، من خارج دول منظمة التعاون والتنمية (OECD)، وزيادة قدرات التكرير لدى مصافي النفط في الشرق الأوسط والصين بشكل خاص.

المعروض النفطي

وأبقت “أوبك”على توقعات نمو المعروض النفطي من خارج تحالف “أوبك+” عند 1.2 و1.1 مليون برميل يوميًا للعامين الحالي والمقبل تواليًا، مشيرةً في تقريرها إلى أن الزيادة في المعروض ستأتي بشكل أساسي من الولايات المتحدة الأميركية وكندا والبرازيل والنرويج.

في جين أوضح التقرير أن إنتاج دول تحالف “أوبك+” انخفض في أغسطس بمقدار 304 ملايين برميل مقارنة بالشهر السابق ليبلغ 40.66 مليون برميل.

دول “أوبك”

بينما انخفض إنتاج دول “أوبك” تحديداً بمقدار 197 مليون برميل يومياً، مدفوعاً بشكل أساسي بخفض العراق بإنتاجه بنحو 50 مليون برميل يوميًا للالتزام بالتعويضات عن الزيادة في الإنتاج خلال الأشهر الستة الأولى من 2024، إلى جانب تراجع إنتاج ليبيا لأقل من مليون بريمل يومياً بفعل التوترات الأخيرة في البلاد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس