جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الوزراء: نحصل على حصتنا بانتظام من منجم السكري

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك عقدا خاصا بمنجم السكري، وهو يضمن حقوق الدولة المصرية بمنتهى الوضوح، ونحصل على حصتنا بانتظام تام.

رئيس الوزراء

وأضاف رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بالعاصمة الإدارية، أن العقد خاص بين الدولة المصرية وإحدى الشركات الأسترالية، وتم الإعلان عن نوع من الاندماج ما بين الشركة الأسترالية وشركة أخرى من جنوب إفريقيا.

وأكد أن حصة مصر في المنجم ليس عليها أي نوع من النقاش أو الجدل، ومن الممكن أن ينظر إذ ما ثبت صحة ما تم تداوله، أن يكون هناك استثمار أكثر داخل المنجم وبالتالي تزيد حصة مصر.

وأضاف أن الحكومة مستمرة فى برنامج الطروحات، وتم إعادة الترتيب فى برنامج الطروحات وسيتم إعلانه قريبًا، مؤكدا أن الدولة تعظم أصولها ولا تبيع أصولها.

شركة أنجلو جولد أشانتي

الجدير بالذكر أن شركة أنجلو جولد أشانتي، أعلنت أنها استحوذت على شركة سنتامين في صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار (نحو 1.9 مليار جنيه إسترليني)، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الذهب الذي يدفع الشركات المنتجة إلى التوسع.

منجم السكري في مصر

وأوضحت الشركة أن الصفقة تمنحها السيطرة على منجم السكري في مصر، الذي يُعتبر أحد أكبر مناجم الذهب في العالم خارج ملكية كبرى الشركات العالمية.

أنجلو جولد

ويمثل العرض النقدي والسهم الذي تقدمه شركة أنجلوجولد، علاوة بنسبة 37% على سعر إغلاق سنتامين في 9 سبتمبر، وفقًا للبيان الذي أصدرته أنجلو جولد اليوم الثلاثاء.

Ads

أسهم أنجلو جولد

وتراجعت أسهم أنجلو جولد بنسبة تصل إلى 9.8% في جوهانسبرج، وهو أكبر انخفاض يومي في ثلاث سنوات.

في المقابل، ارتفعت أسهم سنتامين بنسبة تصل إلى 24% في لندن.

وتعد الصفقة هي أحدث مؤشر على أن كبرى الشركات المنتجة للذهب تسعى إلى الاستحواذ على منافسين أصغر في ظل ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية.

التسهيلات الضريبية

وفي سياق أخر أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن حزمة التسهيلات الضريبية تتضمن أن أى إقرار ضريبى سيقدم من الممول سيتم تبسيطه، وتوحيد المعاملة بين بعضها البعض، ونظام المقاصة المركزى.

ولفت إلى أنه يتم العمل مع وزير الاستثمار على حزمة من التسهيلات لتشجيع التصدير، كما سيتم إعلان أخبار جديدة فى ملف الطاقة والكهرباء الأسبوع المقبل.

الاقتصاد المصرى

وأشار إلى أن هناك مؤشرات إيجابية فى الأداء الاقتصادى ومنها مديرى المشتريات ولأول مرة بعد 4 سنوات يتجاوز هذا المؤشر 50 نقطة وهو رسالة إيجابية، قائلا: “اطمئنكم أن الاقتصاد المصرى قادر على الصمود “، مضيفا قائلا” بنهاية عام 2025 سيكون التضخم أقل من 10%”.

التبادل التجارى بين مصر وتركيا

وأكد خلال المؤتمر الصحفي، أن التبادل التجارى بين مصر وتركيا هام ومتوازن، مستعرضا نتائج زيارته للصين وتوقيع 6 عقود بإجمالى 1.1 مليار دولار، بالإضافة إلى التفاوض مع كبرى شركات الطاقة فى الصين لإنشاء مصانع جديدة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس