جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مساعد وزير المالية: أسعار الضرائب في مصر أقل من المتوسط العالمي

قال رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، إن أسعار الضرائب في مصر أقل من المتوسط عالمياً.

الإجراءات الضريبية

وتابع مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الوزارة تعمل على تبسيط الإجراءات الضريبية للمشروعات الناشئة وريادة الأعمال، مع رفع الضرائب نهائياً على بعض المشروعات.

 

كما أشار مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، إلى أن نشر وثيقة السياسات الضريبية 2030 الأسبوع المقبل، مضيفاً أنه سيتم تخفيف مدة الإقرارات الضريبية والأعباء الإدارية والمالية.

كما أشار إلى أن هناك منازعات ضريبية من 2005 حتى الآن، موضحاً أن الدولة تستهدف حل وتسوية جميع النزاعات مع الممولين، مع وضع آلية مبسطة لإغلاق جميع المنازعات.

مساعد وزير المالية

وأوضح مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، أن المقاصة المركزية تتلخص في بعض الممولين يكون عليهم التزامات، وفي نفس الوقت له مستحقات في هيئات أخرى، ففي هذه الحالة تحدث المقاصة ويتم تسديد المديونية من مستحقاته الأخرى.

كما أشار إلى أن مصلحة الضرائب، أصبحت متميزة بخدمات مميكنة وأنظمة إلكترونية، لتغذية المصلحة بمجموعة كبيرة من البيانات حول الممولين، مشيراً إلى أن عملية إنهاء الملفات القديمة، ستساعد على تسهيل الخدمات على الممولين.

وتابع أن الهدف الأهم في مصلحة الضرائب، هو بناء الثقة بين الممول والمصلحة، وتشجيع الممولين على الاستثمار بمصر.

التسهيلات الضريبية

Ads

وأعلن كجوك، الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية، ومنها تجهيز منظومة متكاملة للمنشآت الصغيرة وشركات ريادة الأعمال تخاطب كل الفئات حتى 15 مليون جنيه وسيتم إعفاءهم من عدد من الضرائب ومنها الدمغة، لمساعدتهم على التوسع.

وأضاف، إن إطلاق الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية، لن يكون بها أعباء ضريبية ونفتح صفحة جديدة هدفها الشراكة.

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إنه يتم العمل مع وزير الاستثمار على حزمة من التسهيلات لتشجيع التصدير، كما سيتم إعلان أخبار جديدة فى ملف الطاقة والكهرباء الأسبوع المقبل.

الاقتصاد المصري

وأوضح أن هناك مؤشرات إيجابية فى الأداء الاقتصادى ومنها مديرى المشتريات ولأول مرة بعد 4 سنوات يتجاوز هذا المؤشر 50 نقطة وهو رسالة إيجابية، قائلا: “اطمئنكم أن الاقتصاد المصرى قادر على الصمود”، مضيفا “بنهاية عام 2025 سيكون التضخم أقل من 10%”.

وأضاف إن التبادل التجارى بين مصر وتركيا هام ومتوازن، مستعرضا نتائج زيارته للصين وتوقيع 6 عقود بإجمالى 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى التفاوض مع كبرى شركات الطاقة فى الصين لإنشاء مصانع جديدة في مصر.

وأوضح أن هناك مجموعة من التسهيلات الضريبية، موجها التهنئة للشعب المصرى، بمناسبة المولد النبوى الشريف.

ووجه رئيس مجلس الوزراء التهنئة لأبطال الألعاب البارالمبية، قائلا: “بشكرهم نيابة عن الشعب المصرى لأنهم رفعوا اسم مصر عاليا”.

اجتماع الحكومة

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ترأس اجتماع الحكومة اليوم، الأربعاء، بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة عدد من الملفات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية وغيرها على أجندة الحكومة، إضافة لاستعراض سبل تنفيذ التكليفات الرئاسية الموكلة للحكومة بالشكل الأمثل وفي توقيتات مناسبة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس