جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صندوق النقد يؤيد البدء فى خفض الفائدة الأمريكية

قال صندوق النقد الدولى، الخميس، إن من المناسب أن يبدأ مجلس الاحتياطى الفيدرالى دورة تيسير نقدى طال انتظارها فى اجتماعه الأسبوع المقبل مع انحسار المخاطر الصعودية للتضخم، حسبما ذكرت وسائل إعلام غربية.

الاقتصاد الأمريكي

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولى جولى كوزاك فى مؤتمر صحفى اعتيادى إن الصندوق يتوقع تباطؤ الاقتصاد الأمريكى فى الفترة المتبقية من العام، وأن ينعكس ذلك فى توقعاته المحدثة لآفاق الاقتصاد العالمى فى أكتوبر.

وأوضحت أن صندوق النقد الدولى يتوقع أن ينهى مؤشر الإنفاق الاستهلاكى الشخصى الأساسى فى الولايات المتحدة عام 2024 عند 2.5 بالمئة ويعود إلى هدف البنك المركزى الأميركى البالغ اثنان بالمئة بحلول منتصف عام 2025، وتظهر أحدث البيانات مخاطر صعودية أقل لهذا المسار.

وأضافت كوزاك “هذا يعنى أننا نرى بداية وشيكة لدورة تيسير، وفقا لما يرد من مجلس الاحتياطى الفيدرالي، حسب الحاجة.

ومع ذلك، فإن المخاطر الصعودية للتضخم، على الرغم من تراجعها، لم تختف تماما، وسيتعين على الاحتياطى الفيدرالى الاستمرار فى قياس وتيرة ومدى خفض أسعار الفائدة فى ضوء البيانات الاقتصادية الواردة فى المستقبل”.

Ads

المركزي الأوروبي

أصدر البنك المركزي الأوروبي، اليوم قراراً بخفض أسعار الفائدة، بما يعادل ربع نقطة مئوية، إلى 3.50%.

وهو ما يمثل ثاني خفض له على سعر الفائدة على الودائع العام الحالي، ليقود بذلك موجة التيسير النقدي العالمي.

وتترقب الأسواق إشارات من البنك المركزي الأوروبي حول التوجهات المقبلة بشأن أسعار الفائدة والاقتصاد.

جدير بالذكر أن وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم الخاصة بآلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة بقيمة مليار يورو بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي.

وصعد اليورو أمام الدولار الأمريكي قبل قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة، سجل اليورو ارتفاعا طفيفا بحلول منتصف يوم الخميس، وذلك قبل وقت قصير من خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس