جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تحالف أوراسكوم للإنشاءات يوقع عقدًا لزيادة قدرة محطة رياح رأس غارب إلى 650 ميجاوات

وقع تحالف يضم شركة أوراسكوم للإنشاءات وإنجي (ENGIE) الفرنسية وتويوتا تسوشو كوربورشين  (Toyota Tsusho Corporation) يوروس إنرجي هولدنغز (Eurus Energy Holdings) اليابانيتين، اتفاقاً مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء يقضي بإضافة 150 ميغاوات إلى الطاقة المنتجة من محطة الرياح الجاري تأسيسها حالياً بمنطقة رأس غارب -شرق في مصر بقدرة 500 ميغاوات، لتصل قدرتها الإجمالية إلى 650 ميغاوات، حسب بيان نشرته بورصة ” ناسداك دبي” على موقعها الإلكتروني اليوم.

محطة الرياح

ومن المخطط بدء تشغيل المرحلة الأولى من محطة الرياح بقدرة 250 ميغاوات في ديسمبر 2024، وذلك قبل شهرين من الموعد المحدد، وسوف يتم استكمال تشغيل باقي القدرة الإنتاجية للمحطة تدريجياً بحلول الربع الثالث من عام 2025.

فيما سيعمل التحالف على إنتاج الـ 150 ميغاوات الإضافية من خلال “الاستغلال الأمثل” لقطعة الأرض المجاورة للمحطة الرئيسية، ضمن “جدول زمني مكثف”، مما يضمن بدء تشغيل كامل القدرة الإنتاجية للمحطة والبالغة 650 ميغاوات بحلول الربع الثالث من عام 2025، والذي كان مخططاً له سابقاً قبل هذا التوسع، حسب البيان.

الانبعاثات الكربونية

بينما من المقرر أن تنتج المحطة طاقة نظيفة لأكثر من مليون منزل، كما ستقلل من الانبعاثات الكربونية بنحو 1.3 مليون طن سنوياً، مما يساهم في زيادة القدرات الإنتاجية من الطاقات النظيفة والمتجددة في مصر، وفق البيان.

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون، أن تحالف لاوراسكوم للإنشاءات مع شركة Colas Rall وشركة Hitachi Rail وقع عقدًا مع الهيئة القومية للأنفاق لتحديث أنظمة الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى، بقيمة 800 مليون يورو.

Ads

أوراسكوم للإنشاءات

وحسب بيان الشركة، فإن حصة أوراسكوم تمثل 35% منها وسيتم توفير التمويل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الإستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

وسيبدأ المشروع في أكتوبر 2024 ويستمر لمدة 64 شهرًا مع استمرار تشغيل الخط بدون توقف.

ويمتد الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى بطول 44 كيلو متر ويربط بين 35 محطة وينقل أكثر من 1.5 مليون شخص يوميا.

فيما سيعمل المشروع على زيادة كفاءة الخط والطاقة الاستيعابية وتحسين مستوى السلامة والأداء.

مهندس كامل الوزير

شهد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بحضور السفير إيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس