جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الدولار يصل إلى أدنى مستوى له منذ يناير 2024 مع توقعات خفض الفائدة

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له منذ يناير 2024، وذلك بعد أن توقع المتعاملون بشكل متزايد أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الأسبوع.

مؤشر بلومبرغ للدولار 

ووفقا “لاقتضاد الشرق” فأن مؤشر بلومبرج للعملة الأمريكية انخفض 0.3% اليوم الإثنين ليقترب من أدنى مستوى في أغسطس، وإذا اخترق هذا المستوى سيصل لأضعف سعر منذ يناير.

في حين عزز انخفاض الدولار، عملات رئيسية أخرى مثل الين، الذي ارتفع إلى أعلى مستوى منذ يوليو 2023.

بنك الاحتياطي الفيدرالي

وبعد أسابيع من الجدل حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ تخفيف سياسته النقدية بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس، يفضل المتعاملون الخيار الأخير.

وتشير العقود المستقبلية المرتبطة بقرار الفيدرالي هذا الأسبوع إلى احتمال بنسبة 58% لخفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة، مقارنةً باحتمال 50% يوم الجمعة الماضي.

مصرف ناشيونال أستراليا بنك

وقال رودريجو كاتريل، المحلل لدى مصرف” ناشيونال أستراليا بنك” (National Australia Bank): أنهم يروا أن دورة جديدة ووشيكة من تخفيف السياسة النقدية التي ينفذها الفيدرالي ستشكل عقبة رئيسية أمام الدولار.

وأضاف: أن الدولار سيدخل في تراجع دوري مع قيام الفيدرالي بتخفيف السياسة النقدية وتوجيه سعر فائدة التمويل نحو المستوى المحايد، إن لم يكن أقل، في العام المقبل.

وتترقب الأسواق العالمية، قرار الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه المنتظر يومي 17 و18 سبتمبر، الخاص بسعر الفائدة، حيث تشير أغلب التوقعات لاتجاه لخفضها بعدما وصلت لمستوى الـ 5.5% مقابل 0.25% قبل الأزمات المتتالية التي كادت أن تعصف بالاقتصاد الأمريكي، وأقربهم خسائر فادحة لأسواق المال العالمية على خلفية تخوفات دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود.

وتباينت الآراء حول توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية ما بين 0.25% و0.5% و0.75%، و1 %، وذلك قبل أيام من اجتماع الفيدرالي.

الفيدرالي الأمريكي

دعم رئيس البنك المركزي الأمريكي، خفض أسعار الفائدة، وأكد “الوقت قد حان” ليخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة، وسط تزايد المخاطر على سوق العمل حتى مع اقتراب التضخم من هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي إم إي، يتوقع 64% من المتداولون خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، في حين يتوقع 36% خفضا أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس.

وقال “ريك رايدر” رئيس الاستثمار في أدوات الدخل الثابت العالمية في “بلاك روك”، إن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يُخفض الفائدة بدرجة كبيرة في اجتماع سبتمبر الجاري لتخفيف أعباء الديون التي يتحملها المستهلكون.

خفض الفائدة 0.5 %

وأوضح “رايدر” أنه لو يملك سلطة القرار، سيخفض الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر.

وأضاف أنه كان يطلع على بيانات حالات التأخر في سداد ديون بطاقات الائتمان، والتخلف عن سداد قروض السيارات، ولاحظ أن الأرقام تشير إلى اقتراب الوضع من أزمة مالية، “لم نصل إليها بعد، لكن الزيادة ملحوظة”.

وذكر “رايدر” أثناء حديثه أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يُجري سلسلة من تخفيضات الفائدة على مدار اجتماعاته الممتدة حتى عام 2025، وبمقدار 25 نقطة أساس في المرة الواحدة.

وفي أحدث استطلاع أجرته “رويترز”، قام الاقتصاديون على نطاق واسع برفع توقعاتهم للتضخم لعام 2024 – مؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، ونفقات الاستهلاك الشخصي، ونفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية – للشهر الثاني على التوالي.

ويرى “إد يارديني” كبير استراتيجي الاستثمار ورئيس “يارديني ريسيرش” أن الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض الفائدة سوى مرة واحدة فقط هذا العام.

Ads

خفض الفائدة الأمريكية

وذلك على عكس توقعات المحللين والأسواق بخفض الفائدة مرة في سبتمبر إلى جانب خفض آخر في ديسمبر، وخاصة بعد تقرير الوظائف الضعيف الذي صدر عن شهر يوليو، وأثار مخاوف الأسواق بشأن احتمالية حدوث ركود.

وذكر الخبير الاقتصادي في مقابلة مع “سي إن بي سي” أن “جيروم باول” رئيس الفيدرالي ولجنة السوق الفيدرالية المفتوحة سيخفضان الفائدة بوتيرة متواضعة مرة واحدة فقط خلال 2024، وقلل من أهمية تقرير الوظائف واستشهد بمرونة المستهلك.

وأضاف: أعتقد أن الخفض سيكون بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر، كما أنه سيكون مرة واحدة فقط، لأن الاقتصاد يعمل بشكل جيد للغاية.

وترى “ماري دالي” رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو” أن على البنك المركزي اتباع نهج تدريجي لخفض تكاليف الاقتراض.

وأشارت “دالي” في تصريحاتها لصحيفة “فاينانشال تايمز” إلى أن الوقت قد حان لتعديل تكاليف الاقتراض من مستوياتها الحالية التي تتراوح بين 5.25% و5.5%.

خفض الفائدة 0.25 %

وتتوقع الأسواق خفض الفائدة في اجتماع الفيدرالي خلال سبتمبر بمقدار 25 نقطة أساس، وهو ما سيكون أول خفض في أربع سنوات.

وقال “أديتيا بهافي” الخبير الاقتصادي لدى “بنك أوف أمريكا سكيورتيز” إن التدريجي يعني خفض الفائدة -من مستواها الحالي 5.25%-5.5%- بمقدار ربع نقطة مئوية مرتين هذا العام، ثم خفضها 0.25% في كل ربع سنوي خلال 2025.

وتوقع حوالي 60% من المشاركين في الاستطلاع الأخير لرويترز، (65 من 108 اقتصاديين)، تخفيضًا بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام، ارتفاعًا من نصف المشاركين في الاستطلاع قبل شهر.

وتوقع بنك جولدمان ساكس أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بـ3 تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة، بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعات سبتمبر ونوفمبر وديسمبر.

واستند جولدمان ساكس في توقعاته إلى افتراض بأن تقرير الوظائف لشهر أغسطس سيكون أقوى من تقرير يوليو.

قال الخبير الاقتصادي “محمد العريان” إن المستثمرين يبالغون في توقعاتهم لحجم خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة قبل نهاية العام.

خفض الفائدة 1 %

في حين تتوقع الأسواق حاليًا تخفيف السياسة النقدية في أمريكا بمقدار 100 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024.

ويتوقع “العريان” خفض الفيدرالي لتكاليف الاقتراض بنحو 75 نقطة أساس.

في المقابل، يتوقع المتداولون في أسواق المشتقات خفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الثلاثة المتبقية هذا العام.

وأشارت أسواق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية إلى احتمال بنسبة 23% تقريبًا بأن يخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي بما لا يقل عن 0.5 نقطة مئوية خلال اجتماع سبتمبر.

وتظهر توقعات محللي وول ستريت وشركات الوساطة الأمريكية، أنها ضمنت على الأقل خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر.

إلا أن النسبة قد لا تكون مناسبة للظروف التي تمر بها سوق التوظيف الأمريكية البطيئة، ليبدأ الحديث عن خفض بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة الشهر الجاري.

اجتماعات الفيدرالي

وتبقى للفيدرالي الأمريكي 3 اجتماعات حتى نهاية العام الجاري، وهي اجتماعات سبتمبر، ونوفمبر، وديسمبر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس