جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيادة قيمة واردات مصر من الوقود إلى 9.3 مليارات دولار خلال 8 أشهر

كشف مصدر مطلع أن مصر استوردت شحنات وقود بقيمة 9.3 مليار دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام 2024، مقابل 8.3 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي، أي بزيادة بلغت نحو 12%.

شحنات وقود

وأضاف المصدر في تصريحات للعربية أن الهيئة العامة للبترول تعاقدت على استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.35 مليار دولار خلال أغسطس الماضي، مقابل 945 مليون دولار عن نفس الشهر من العام 2023.

موضحاً أن فاتورة المنتجات البترولية وحدها للفترة من يناير إلى أغسطس تتجاوز 4.8 مليار دولار، وباقي القيمة تخص واردات الفحم والنفط الخام وغيرها من واردات قطاع البترول.

زيادة تكلفة نقل المواد البترولية

كما ذكر أن ارتفاع فاتورة الاستيراد خلال 8 أشهر الأولى من العام الحالي يرجع  إلى زيادة تكلفة شحن ونقل المنتجات البترولية فضلاً عن ارتفاع حجم الواردات خلال الشهرين الماضيين لسد حاجة الدولة من الوقود اللازم لتشغيل قطاعات الدولة في فترة الصيف.

تنمية حقول الإنتاج

مشيراً أن وزارة البترول المصرية بدأت خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود المُنتج محليًا، عبر تنمية حقول الإنتاج ومن ثم زيادة الإنتاج فضلاً عن زيادة وارداتها من النفط الخام من الكويت والسعودية والعراق وتكريره بالمصافي المحلية.

Ads

مصافي تكرير النفط

هذا وتعمل  الهيئة العامة للبترول على زيادة حجم طاقتها التكريرية بمصافي تكرير النفط بالبلاد بنحو 9% خلال العام المالي الجاري 2024-2025.

وأضاف في تصريحات للعربية أن الهيئة تسعى من خلال المصافي المصرية للوصول بعمليات التكرير إلى 34 مليون طن نفط خام، مقابل حوالي 31 مليون طن نفط خام خلال 2023-2024.

مشيراً إلى أن الزيادة المستهدفة تم إضافتها إلى السعة الفعلية لمعامل التكرير الحكومية والخاصة بالبلاد لضمان رفع إنتاج الوقود محليًا وتقليص حجم واردات الدولة من المواد البترولية بداية من 2025، ومن ثم خفض فاتورة الاستيراد الشهرية.

مصفاة تكرير ميدور

كما ذكر أن توسعات مصفاة تكرير “ميدور” تأتي كأبرز التوسعات المضافة إلى الطاقات التكريرية بالبلاد بنحو 60% من الطاقة الفعلية للمعمل.

إلى جانب توسعات هيئة البترول المصرية في شركات التكرير الواقعة تحت مظلتها “النصر والسويس وأسيوط.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس