جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تترقب وصول 320 ألف طن من السكر تم التعاقد عليها خلال أسابيع

كشفت مصادر مطلعة أن الأسواق المصرية تترقب وصول 320 ألف طن من السكر  تم التعاقد عليها بالفعل سيتم شحنها خلال الأسابيع المقبلة ويجري إنهاء إجراءات استيرادها.

السكر

وحسبما ذكرت المصادر للعربية فقد ارتفع إجمالي واردات مصر من السكر الخام خلال أول 8 أشهر من العام الجاري إلى 700 ألف طن لصالح القطاعين العام والخاص.

موضحاً أن حصة القطاع الحكومي من إجمالي الواردات بلغت 500 ألف طن، بينما ارتفع إجمالي واردات الحكومة في العام الماضي بالكامل، والتي لم تتجاوز 400 ألف طن وقتها.

فيما تعاقدت وزارة التموين على 725 ألف طن في مارس ومايو الماضيين عبر 6 شركات حكومية وخاصة، تضم صافولا، والإسكندرية، والدقهلية، والفيوم، والنوبارية، والدلتا.

الإنتاج المحلي من السكر

وذكرت المصادر أن خطة الحكومة للاستيراد لم تكتمل بعد، خاصة أن مؤشرات إنتاج الموسم الماضي أظهرت اتساع الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك إلى نحو مليون طن كاملة سنويا.

Ads

حيث أشارت أحدث البيانات السنوية إلى استهلاك ما يزيد على 3.3 مليون طن من السكر محليا كل عام، في حين انخفض إنتاج الموسم المحلي الماضي إلى 2.3 مليون طن سكر توزعت بين 1.650 مليون طن من البنجر ونحو 650 ألف طن من القصب.

القطاع الخاص

فيما ذكرت المصادر أن شركات القطاع الخاص تستهدف استيراد نحو 400 ألف طن من السكر هذا العام، وهو ما قد يرفع إجمالي الواردات لمصر قرب 1.2 مليون طن للمرة الأولى في تاريخها.

وأوضحت أن بعض المصانع الخاصة تستورد السكر الخام بغرض تكريره ثم إعادة تصديره مرة أخرى وهو ما يعرف بنظام “دروباك”، وبعضها الآخر يستورد الخام بغرض التكرير والتسويق المحلي.

أسعار السكر

كما ذكرت المصادر إن مصانع الحكومة خفضت أسعار السكر أكثر من مرة منذ آخر زيادة أعلنتها في مارس الماضي، وهبط سعر الطن مؤخرا إلى 29.1 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 32 ألف جنيه نهاية مارس.

في حين كشفت بيانات المجلس التصديري للصناعات  الغذائية عن تراجع صادرات السكر من مصر خلال أول ستة أشهر من العام الجاري بنسبة 13% إلى نحو 194 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس