جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شعبة الأسمنت: الإنتاج تراجع إلى 45 مليون طن بسبب وقف البناء في المحافظات

أكد أحمد شيرين كريم، رئيس شعبة الأسمنت بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات المصري، تراجع إنتاج الأسمنت في مصر خلال العام الجاري، سجل 45 مليون طن، بالتزامن مع استمرار وقف البناء في المحافظات.

استهلاك الأسمنت

وأضاف خلال كلمته في النسخة التاسعة من “ملتقى بناة مصر”، اليوم الأحد، أن استهلاك الاسمنت غير المرخص وصل لـ 60% من إجمالي الاستهلاك، موضحًا أن صناعة الاسمنت في مصر لديها فائض يكاد يساوي حجم احتياجات السوق من الأسمنت، في الوقت الذي يوجد فيه ارتفاع في حجم الطلب من الدول المجاورة.

 

وطالب رئيس شعبة الاسمنت، بتصدير الفائض من الاسمنت بهدف توفير الدولار، مشيرًا إلى أن صناعة الاسمنت تمثل ما يقرب من 3% من حجم صادرات مواد البناء سنويا.

 

Ads

كما أكد “شيرين” أن حجم الإنتاج يقدر بحوالي 80 مليون طن أسمنت سنويًا، والمصانع لديها القدرة على إنتاج قرابة الـ92 مليون طن.

أسعار الأسمنت

وأشار إلى أن استهلاك مصر من الاسمنت على مدار الأعوام الماضية كان في 2016 عندما وصل لـ56 مليون طن، وتراجع في 2023 بسبب وقف البناء ليسجل 47 مليون طن تقريبًا.

موضحًا أن مصر صدرت ما قيمته 13 مليون طن خلال 2023، ومن المستهدف نحو تصدير نحو أكثر من 15 مليون طن خلال 2024، وبالتالي يكون التصدير والاستهلاك نحو 60 مليون طن، ومن هنا يكون لدينا نحو 30 مليون طن فائض

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس