جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

حسام هيبة: نرحب باستثمارات الشركات الصينية باليوان

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، إنه يمكن للمستثمرين الأجانب تأسيس شركات في مصر بعملات بلادهم، شرط أن يكون معترف بها من قِبل البنك المركزي ويتم تداولها عبر الجهاز المصرفي، بما في ذلك اليوان الصيني، بهدف تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار بالسوق المصرية.

مصانع هاير الصينية

هيبة لفت في حديث لـ”الشرق”، على هامش فعاليات وضع حجر أساس للمرحلة الثانية من مجمّع مصانع “هاير” الصينية، إلى أن “في هذا النوع من الاستثمارات (بعملة بلد الشركة بخلاف الدولار) ، تنصح السلطات المستثمرين بأن يكون نشاط الشركة مخصصاً للتصدير لضمان توافر العملة” الصعبة لديهم.

حسام هيبة

ودعا المستثمرين السعوديين “للتوجه حصراً إلى الوحدة المتخصصة لخدمة الاستثمارات السعودية في مقر الهيئة، للاطلاع على الفرص الاستثمارية، والمساعدة في دراسة المشروعات والتوسعات، وحلّ أي ّتحديات تواجههم”.

وفي نفس السياق قام المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية- بالإنابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء – بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية لمجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان، باستثمارات 40 مليون دولار، وذلك بحضور، Zeng Zanrong سكرتير عام الحزب الشيوعي بمدينة كينجداو وعضو اللجنة المركزية للحزب بمقاطعة شاندونج ، والسفير لياو ليكيانج سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مصر.

Ads

المجمع الصناعي

وقال الوزير إن مشروع مجمع هاير الصناعي الصديق للبيئة يعد من أبرز قصص النجاح للشركات الصينية في مصر حيث حظي المشروع باهتمام ودعم كبير من الحكومة المصرية والقيادة السياسية منذ بدايته.

مشيرا إلى أن الحكومة المصرية حرصت على تذليل كافة التحديات التي واجهت المشروع ومنحه الرخصة الذهبية في ديسمبر 2022، وحتى قيام فخامة رئيس الجمهورية بافتتاح المشروع شهر مايو الماضي.

هاير الصينية

وأضاف «الخطيب» أن شركة هاير إليكتريك إيجيبت تعد أول شركة صينية تحصل على الرخصة الذهبية، وأصبحت مثلا يحتذى به للشركات الأجنبية التي تطمح في دخول السوق المصرية.

مشيرا إلى أن الشركة تقوم حاليا بالتوسع في استثماراتها بقيمة تبلغ 40 مليون دولار لإنتاج التكييف المركزي على مساحة 40 ألف متر وهو ما يعكس ثقة المستثمر الصيني في الاستثمار في مصر وأهميته البالغة كسوق رئيسية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس