جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: المحفظة التنموية مع اليابان تضم 18 مشروعًا باستثمارات 3 مليارات دولار

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن اليابان تُعتبر شريكًا تنمويًا رئيسيًا لمصر، حيث تضم محفظة التعاون بين البلدين أكثر من 18 مشروعًا، تدعم خطة الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار.

المنتدى المصري الياباني

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أهمية تنظيم المنتدى المصري الياباني للطاقة الجديدة والمتجددة وإدارة المياه، في ظل العلاقات القوية والمتينة بين مصر واليابان، والتي تسهم في تعزيز الروابط الاقتصادية ودفع أجندة التنمية في مصر.

مدبولي

كما أكد على أهمية المشروعات الحالية مع الجانب الياباني، مثل مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، ومبادرات التعليم وتنمية رأس المال البشري من خلال المدارس المصرية اليابانية، بالإضافة إلى مشروع المتحف المصري الكبير وتطوير مستشفى أبو الريش، الذي يُعد من أبرز المشاريع في قطاع الصحة.

Ads

الاستثمارات اليابانية في مصر

وأبرز رئيس الوزراء خلال الاجتماع ضرورة جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية لمصر، مستفيدين من الحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية، والموقع الجغرافي المتميز، والسوق المحلية والإقليمية الكبيرة، خاصة بعد توقيع العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية.

كما شدد على توافر عمالة مدربة بأسعار تنافسية وبنية تحتية متطورة، مما يمنح مصر ميزة كبيرة للوصول إلى الأسواق المجاورة، بما في ذلك الأوروبية، دون قيود في ظل التحديات الدولية الراهنة.

وأوضح الدكتور مدبولي أن الدولة المصرية تعطي أولوية قصوى لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرًا إلى أن مصر تهدف لأن تكون رائدة في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، بما يتماشى مع خطتها لتحول الطاقة. في هذا السياق، تم إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وأطلقت الحكومة الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، مع هدف أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام2030

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس