جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصدر الإماراتية» تستحوذ على «سايتا ييلد» مقابل 1.4 مليار دولار

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، عن استحواذها على شركة “سايتا ييلد” الإسبانية من شركة “بروكفيلد رينوابل”، بقيمة تقدر بحوالي 1.4 مليار دولار (5 مليارات درهم)، وذلك بما يعزز مكانة “مصدر” في واحدة من أكبر أسواق الطاقة المتجددة في أوروبا.

شركة مصدر

ووفقا لبيان من شركة “مصدر”، فإن الصفقة تخضع للموافقات التنظيمية المعتادة، ومن المتوقع إغلاقها في نهاية عام 2024.

سايتا

وتعد “سايتا” شركة رائدة مستقلة في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة، ولديها مشاريع تغطي مختلف مراحل سلسلة القيمة ضمن القطاع.

طاقة الرياح 

وتضم الصفقة محفظة متنوعة من المشاريع أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميجاوات، من بينها 538 ميجاوات من أصول مشاريع لطاقة الرياح في إسبانيا، و144 ميجاوات من أصول مشاريع لطاقة الرياح في البرتغال، و63 ميجاوات من أصول مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا.

مشاريع الطاقة الشمسية

في حين تشمل خططاً لتطوير مشاريع أخرى بقدرة 1.6 جيجاوات، فيما يُستثنى من الصفقة مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميجاوات ، والتي ستحتفظ بها”بروكفيلد” وتستمر في تشغيلها.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف “COP28″، رئيس مجلس إدارة شركة مصدر، إن الصفقة مع بروكفيلد رينوابل تمثل واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتؤكد الجهود الكبيرة التي تبذلها مصدر لتوسيع أنشطتها ومشاريعها وتنفيذ خططها الطموحة للنمو والتوسع.

Ads

وأضاف، أنها تدعم هدف مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات، وذلك تماشياً مع اتفاق الإمارات التاريخي الذي تم التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف COP28″.

وأكد أن هذه الصفقة تكتسب أهمية إضافية بالنسبة لدعم أهداف الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 واستثمار كامل الإمكانات والقدرات في مجال الطاقة المتجددة.

الطاقة المتجددة في إسبانيا

وتمثل هذه الصفقة واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتعكس الصفقة التزام “مصدر” بالمساهمة في الانتقال في قطاع الطاقة في كل من إسبانيا والبرتغال وأوروبا، وتعزز خططها للنمو في المنطقة دعماً لتحقيق هدفها برفع القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها العالمية إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030.

الرئيس التنفيذي لشركة مصدر

في حين قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، إنه بامتلاكها لمحفظة من المشاريع قيد التشغيل أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميجاوات وخطط لتطويرمشاريع بقدرة 1.6 غيغاوات في إسبانيا والبرتغال، تشكل “سايتا” إضافة مهمة لمحفظة مشاريع “مصدر” في أوروبا، خصوصاً بعد شراكتها مؤخراً مع شركة “انديسا” في محفظة مشاريع طاقة شمسية بقدرة 2.5 جيجاوات.

سوق آيبيريا

وأضاف أن هذه الصفقة تمثل خطوة مهمة تعزز حضور “مصدر” في سوق آيبيريا، وذلك بالاستحواذ على شركة قوية في مجال الطاقة المتجددة، وتمتلك محفظة مشاريع مهمة قيد التشغيل، ولديها فريق إدارة على مستوى عالٍ من الكفاءة، وفرص نمو ملموسة على المديين القريب والبعيد، ما يدعم خطط “مصدر” للوصول بمحفظة مشاريعها إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2030.

وعينت الشركة، سيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد كمستشار للصفقة، ولينكلاترز كمستشار قانوني، ويو إل كمستشار فني، وكي بي ام جي كمستشار مالي وضريبي.

في حين عيّنت بروكفيلد بنك سانتاندير وبنك سوسيتيه جنرال كمستشارين للصفقة، وأوريا مينديز كمستشار قانوني، وجي أدفايزوري كمستشار تقني، وكي بي ام جي كمستشار ضريبي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس