جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا نتيجة التوترات في الشرق الأوسط

شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً لمستوى قياسي جديد اليوم نتيجة تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بسبب حرب إسرائيل مع حماس في غزه وحزب الله في لبنان.

وأيضا جراء تعليقات من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن منح مزيد من التيسير في السياسة النقدية.

أسعار الذهب

حيث ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2636.85 دولار للأوقية بعدما بلغ رقما قياسيا عند 2638.37 دولار في وقت سابق من الجلسة بينما  وصل لأعلى مستوى له على الإطلاق أمس الاثنين.

وبحسب رويترز فقد زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% لتسجل 2661.60 دولار للأونصة.

أما عن المعادن النفيسة الأخرى، فارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 31.07 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 1.4% ليسجل 969.35 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 1.1 % إلى 1053.09 دولار للأونصة.

التنقيب عن الذهب

جدير بالذكر أن قال نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، إن إجمالي حجم استثمارات الشركة في التنقيب عن الذهب في المناجم يصل إلى 1.5 مليار دولار.

نجيب ساويرس

وفي مقابلة مع “العربية Business”، أضاف نجيب ساويرس، أن هناك 3 أسباب أدت لارتفاع الذهب إلى المستويات القياسية الحالية، والتي ستكون سببا في استمرار هذا الصعود.

مناجم الذهب

Ads

وأوضح أن السبب الأول يتمثل في انخفاض عدد مناجم الذهب التي دخلت في السنوات الأخيرة، موضحا أن بدء إنتاج المنجم الجديد يحتاج إلى 6 سنوات منذ الإعلان عن اكتشافه.

سعر الذهب

وأضاف ساويرس أن هذا الانخفاض في المعروض يقابله زيادة في الطلب، لاسيما الطلب من روسيا والصين، مشيرا إلى هذا يساعد على ارتفاع سعر الذهب.

وأشار، إن شركته أنشأت شركة متخصصة للتنقيب عن الذهب حصلت على 9 رخص استكشاف في مصر، إلى جانب رخص في أوزبكستان، مضيفا أنه ينتظر انتهاء الحرب في السودان حتى يبدأوا العمل فيها.

وأضاف أن الشركة تركز على زيادة رخص الاستكشاف حتى ترفع من فرص العثور على الذهب.

رئيس هيئة الرقابة الإدارية

وفي وقت سابق، كان قد أكد الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن 131 ألف مواطن يستثمرون حوالي 925 مليون جنيه من خلال صناديق الاستثمار في الذهب، حتى تاريخ نهاية أغسطس 2024.

وذلك من خلال توفير منتجات استثمارية متنوعة ومبتكرة تلبي احتياجات المصريين وتعزز من مستويات الادخار.

صناديق الاستثمار في الذهب

مشيراً الي إطلاق 3 صناديق للاستثمار في الذهب، وهي: صندوق AZ – Gold، وصندوق استثمار شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، وصندوق إيفولف للاستثمار في الذهب ذى العائد اليومي التراكمي (دهب)، وهو تابع لإحدى شركات البنك الأهلي المصري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس