جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي الصيني» يخفض الفائدة على القروض متوسطة الأجل إلى 2%

قرر البنك المركزي الصيني، اليوم الأربعاء، خفض سعر الفائدة على آلية الإقراض متوسط الأجل (MLF) إلى 2% بعد أن كانت 2.3%.

المركزي الصيني

وخفض المركزي الصيني سعر الفائدة على القروض لأجل عام، في الوقت الذي قام فيه بسحب السيولة الصافية عبر آلية الإقراض، في خطوة تعكس تحول السلطة النقدية نحو استخدام أداة قصيرة الأجل كجزء من إعادة هيكلة إطار سياستها النقدية.

وجاء هذا الخفض بعد إعلان محافظ البنك بان قونغ شنغ، أمس الثلاثاء، عن خفض قدره 30 نقطة أساس في مؤتمر صحفي نادر في بكين.

بنك الشعب الصيني

كذلك، سحب بنك الشعب الصيني صافي 291 مليار يوان عبر آلية الإقراض متوسط الأجل.

سعرَ الفائدة

وكان قد أعلن البنك المركزي الصيني، عن خفض سعرَ الفائدة على المدى القصير، وذلك كجزء من سلسلة التخفيضات التي بدأها في شهر يوليو 2024، في ظل تباطؤ الاقتصاد المحلي.

بنك الشعب الصيني

وقرر بنك الشعب الصيني خفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوما، من 1.95% إلى 1.85%، كما ضخ 74.5 مليار يوان، ما يعادل 10.6 مليار دولار، من السيولة في النظام المصرفي، وفقاً لبيان صادر عنه.

Ads

وجاء ذلك قبيل عطلة اليوم الوطني، التي ستستمر لمدة سبعة أيام اعتبارا من الأول من شهر أكتوبر 2024.

الفيدرالي الأميركي

وفي سياق آخر، قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، خفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس بأعلى من التوقعات التي كانت تشير إلى تخفيض بـ25 نقطة أساس، وفي أول قرار بالخفض منذ مارس 2020.

السياسة النقدية

وكان الفيدرالي قد بدأ سياسة التشديد النقدي في مارس 2022 عندما رفع معدل الفائدة 25 نقطة أساس إلى مستوى ما بين 0.25% و0.50%، واستمر في وتيرة الرفع حتى وصلت إلى نطاق بين 5.25% و5.5% كأعلى مستوى لها في أكثر من عقدين.

الفيدرالي

بقيت التوقعات المتوسطة للتضخم في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى عام وخمس سنوات مستقرة عند 3% و2.8% على التوالي خلال الشهر الماضي، وفقا لمسح سابق صادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

التضخم

ورغم التراجع الملحوظ في التضخم بعد وصوله إلى أعلى مستوى له منذ أربعة عقود في عام 2022، لا تزال الأسعار المرتفعة تشكل عبئاً ماليا على الأمريكيين.

ويُعتقد أن تباطؤ التوظيف وانخفاض فرص العمل من العوامل التي تؤثر على نظرة المستهلكين للاقتصاد.

وفيما يتعلق بتوقعات الخمس سنوات القادمة، يتوقع ربع المستهلكين أن ينخفض التضخم إلى الصفر أو أقل، في حين يتوقع آخرون أن يتضاعف ليصل إلى 6% أو أكثر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس