جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي» يصدر ضمانة بمليارى جنيه لتغطية مخاطر مبادرة إحلال وتجديد الفنادق

“المركزي” يدعم قطاع السياحة بتعهدا بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة ضمان مخاطر الإئتمان أصدر البنك المركزي تعهد بمبلغ 2 مليار جنيه على شرائح ، تبدأ الشربحة الأولي لصالح شركة ضمان مخاطر الإئتمان بمبلغ مليار جنيه ، كمظلة لضمان أرصدة الضمانات الصادرة من الشركة لصالح البنوك ، لتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات السياحية ، ضمن مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العامة وأساطيل النقل السياحي ، غير متضمنة مبلغ الـ 3 مليارات جنيه الذى تم تخصيصه من المبادرة بضمان وزارة المالية.
أكد المركزي على أن المبادرة تسري على تمويل عمليات إحلال وتجديد منشأت سياحية قائمة بالفعل وليست تحت الإنشاء، بجانب عدم استخدام التسهيلات الممنوحة بضمان التعهد المذكور لسداد تسهيلات قائمة ، والتأكد من استخدام التسهيل فى الغرض الممنوح من أجله،وعدم السماح للعملاء الذين ثبت تورطهم فى عمليات تحايل مع البنك سابقا بالإستفادة من المبادرة.
ونشر ” المركزي ” ، من خلال الموقع الألكتروني الخاص به ، إن ذلك يأتي فى إطار المتابعة المستمرة لآداء مبادرة قطاع السياحة ، ورغبة البنك فى استمرار مساندة هذا القطاع فى ظل أزمة كورونا.
و أطلق البنك المركزي مبادرة بقيمة 50 مليار جنيه وبفائدة 8% متناقصة ، لإحلال وتجديد فنادق الإقامة والفادق العائمة وأساطيل النقل السياحي ، والتى تم تخصيص شريحة منها بقيمة 3 مليارات جنيه بضمان وزارة المالية لتغطية 100% من قيمة القروض الممنوحة لشركات القطاع السياحي.
وأكد المركزي على ضرورة الا يتعدي الحد الاقصى للتسهيل المضمون بالتعهد المذكور 400 مليون جنيه للعميل الواحد والعميل والأطراف المرتبطة به ، مشيرا إلى أن شركة ضمان مخاطر الإئتمان تضمن نسبة 60% من مخاطر الائتمان للتسهيلات الممنوحة على أن تتحمل البنوك نسبة 40% قبل مطالبة الشركة بصرف الضمانة.
أوضح أنه يمكن منح تسهيلات فى إطار مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي بقيمة تفوق الحد الأقصى المقرر دون الإستفادة من التعهد الصادر لصالح شركة ضمان مخاطر الائتمان ، كما يمكن استخدام التعهد المذكور فى ضمان تسهيلات لعملاء جدد أو زيادة التسهيلات القائمة.

Ads

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس