جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصادر: 4 تحالفات عالمية تقدمت لتنفيذ تجديدات بخط سكة حديد باستثمارات 285 مليون دولار

كشفت مصادر حكومية أن هناك 4 تحالفات عالمية ومحلية تقدمت بعروضها الفنية والمالية، لهيئة سكك حديد مصر، التابعة لوزارة النقل المصرية، للمنافسة على تنفيذ تجديدات بخط سكة حديد “الروبيكي- العاشر من رمضان– بلبيس” بطول 69 كيلومتراً، وبقيمة إجمالية في حدود 285 مليون دولار.

4 تحالفات عالمية

وحسبما ذكرت الشرق فإن التحالف الأول يضم شركات، “ألستوم الفرنسية، وكونكريت بلس، ورواد الهندسة الحديثة المصريتين”، والتحالف الثاني يشمل “مجموعة دكا بنغلاديش” منفردة، فيما شمل التحالف الثالث شركات “GTS التابعة لمجموعة CBS الإسبانية، و أوراسكوم للإنشاءات المصرية”، والتحالف الأخير شمل “هيتاشي الفرنسية، وميرمك ،وسالشيف الإيطاليتين، والحاذق المصرية”.

كما ذكر المصدر أن تكاليف الأعمال تنقسم إلى جزء بقيمة 220 مليون دولار للمكونات الخارجية في المشروع على أن يتم تمويلها بقروض خارجية ميسرة من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

والجزء الثاني بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه ستوفره الهيئة محلياً، على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال فترة 3 سنوات من توقيت إبرام العقود بين الطرفين.

Ads

خط سكة حديد

جدير بالذكر أن خط سكة حديد العاشر من رمضان، يُعد ثاني أحد الممرات اللوجستية السبعة التي تحاول وزارة النقل المصرية تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة، لربط كافة موانئها البحرية الواقعة على البحرين الأبيض المتوسط، والأحمر، بنظيرتها “الجافة والمناطق اللوجستية”، للتحول إلى نقل البضائع على القطارات بدلاً من الشاحنات البرية.

الخط الثالث للمترو

وفي وقت سابق قال مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إن الوزارة تدرس مد الخط الثالث للمترو وتنفيذ المرحلة 4ج في مسار نفقي من محطة هليوبوليس وحتى مطار القاهرة الدولي، لربط هذه المنطقة الحيوية بشبكة مترو الأنفاق وشبكة النقل السككي بالجر الكهربائي أيضًا.

وذلك باعتبار الخط الثالث للمترو هو حلقة الوصل بين جميع مفردات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي لتبادله خدمة نقل الركاب معها (الخط الأول للمترو في محطة ناصر – الخط الثاني للمترو في محطتي العتبة وجامعة القاهرة – الخط السادس للمترو في محطة العباسية – القطار الكهربائي الخفيف في المحطة المركزية عدلي منصور – مونوريل شرق النيل فى محطة الأستاد – مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل)، بالإضافة إلى خدمة المترددين على المطار وخدمة الكثافات السكانية على طول مسار هذا المرحلة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس