جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الشعبة: توفير المازوت لمصانع مواد البناء يسهم في استقرار الأسعار

تعمل الدولة على زيادة المعروض من مواد البناء من خلال تشغيل المصانع بكافة طاقتها الإنتاجية، وذلك أعلنت عن توفير احتياجات هذه المصانع من المازوت .

توفير خام المازوت

وقال كامل الوزير ، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل،  أن وزارة البترول ستقوم بتوفير خام المازوت حيث سيتم التوزيع المركزي للمازوت على المصانع من خلال الامانة الفنية للمجموعة الوزارية .

وذلك اعتباراً من يوم 1 أكتوبر 2024، حيث ستقوم الهيئة بحصر احتياجات المصانع العاملة في قطاع مواد البناء لموافاة وزارة البترول بها، مؤكدا على أهمية  استخدام الوقود البديل للمازوت في صناعة الأسمنت.

مواد البناء

وتواصلت “الاستثمار العربي” مع خبراء قطاع مواد البناء والذين أكدو أن توفير المازوت سيعمل على استقرار التوريد للمصانع ومنه إلى استقرار الأسعار.

وقال الدكتور كمال الدسوقي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن مصانع المواد العازلة تعمل بمادة البيتومين الطري ال60 ، 70، والذي ارتفعت أسعاره بما يتجاوز الـ100 % منذ بداية 2024 حتى شهر سبتمبر الجاري؛ ما تسبب في رفع تكلفة الإنتاج وانخفاض الطاقة الإنتاجية الموجهة للتصدير بنحو 50 %، وارتفاع أسعار المنتجات بنسبة تتجاوز الـ 20 % في الأسواق المحلية؛ ما أثر على حجم الإنتاج الكلي وحجم الصادرات .

فيما أشار لـ” الاستثمار العربي” إلى أن أسعار البيتومين الطري ارتفعت من 12 ألف و 900 جنيها للطن في بداية العام إلى 28 ألف جنيها خلال الفترة الحالية .

Ads

ولذلك قدمت شعبة المواد العازلة  بتقديم العديد من الطلبات لوزيري البترول والصناعة لإعادة النظر في تحديد  أسعار البيتومين الطري والتي ترتفع عن السعر العالمي بما يصل إلى 30% .

وأكد الدسوقي إلى أن توفير المازوت والبيتومين، والذي يتم توفيرهما معا، لمصانع مواد البناء يساهم استقرار حجم الانتاج بسبب استقررار التوريد للأسواق ،  ولن يساهم بشكل ملحوظ في تخفيض الأسعار والتي ترتبط بشكل وثيق بأسعار مدخلات الإنتاج .

المواد العازلة

ونوه إلى أن حجم صادرات قطاع المواد العازلة تتراوح من 60 إلى 70 مليون دولار سنويا ، ومع ارتفاع أسعار من المتوقع أن تنخفض بمعدلات كبيررة مع ارتفاع أسعار البيومين .

قال أحمد شرين، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، إن مصانع الأسمنت تستخدم المازوت في إشعال الأفران فقط وتستخدم الفحم كطاقة إنتاجية ، فيما يوجد مصنع وااحد يستخدم المازوت كمصدر الطاقة .

ونوه إلى أن قيام الدولة بتوفيره لن يؤثر على الأسعار خلال الفترة القادمة، والتي ترتبط بالتكلفة التشغيل وأسعار الخاامات المستخدمة .

استقرار الأسعار

ومن جانبه قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن توفير المازوت لكافة مصانع مواد البناء سيعمل على استقرار الأسواق خلال الفترة القادمة ، ومن أهم المنتجات التي تستقر الأسمنت، المواد العازلة ، وغيرها.

حيث أن المصانع التي تعمل بكافة طاقتها الإنتاجية تنخفض تكاليف التشغيل الخاصة بها ، ويوجد بقطاع مواد البناء نحو 30% من المصانع لا تعمل بكافة طاقتها الإنتاجية .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس