جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

جهاز حماية المنافسة يسمح لمصانع الأسمنت بخفض إنتاجها لمدة عام إضافي

صرح أحمد شيرين كريم رئيس شعبة الأسمنت بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وافق على مد قرار يسمح لمصانع الأسمنت بخفض إنتاجها الموجّه للسوق المحلية لمدة عام إضافي.

مصانع الأسمنت

كما ذكر في تصريحات للعربية أن القرار الذي تم تطبيقه قبل 3 سنوات للسيطرة على تخمة المعروض من الأسمنت، تم تجديد العمل به مرة أخرى أمس 1 أكتوبر ولمدة عام آخر حتى نهاية سبتمبر 2025.

فيما أضاف كريم أن  حجم إنتاج مصانع الأسمنت العاملة في البلاد بنحو 80 مليون طن سنويًا، بحيث تلامس القدرة الكاملة للمصانع الـ92 مليون طن.

موضحاً أن استهلاك مصر من الأسمنت تراجع من مستوى 56 مليون طن إلى 47 مليون طن في 2023 بسبب وقف تراخيص البناء، فيما تم تصدير 13 مليون طن.

في سياق متصل، قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية إن مد العمل بقرار خفض إنتاج الأسمنت سيكون له تأثير ملحوظ على زيادة أسعار المنتج.

أسعار الأسمنت

Ads

مضيفاً أن شركات الأسمنت رفعت الأسعار بنسبة 30% منذ بداية شهر يوليو الماضي، وزيادة الأسعار مرة أخرى تتطلب تدخل الحكومة لوقف القرار وزيادة كميات الإنتاج.

جدير بالذكر أن كشف مصدر مسؤول إن مصر تعتزم زيادة حجم صادرات الأسمنت بنحو 15% لتتراوح بين 14 و15 مليون طن بنهاية 2024.

ما يُعزز من موارد الدولة الدولارية ويُحفز إنتاج السوق المحلية من صناعات مواد البناء.

صناعة الأسمنت

وأضاف في تصريحات للعربية إن مصر بها 23 مصنعًا لإنتاج الأسمنت تتبع 19 شركة عاملة في السوق المصرية، والتي تعتمد على الفحم كمصدر وقود أساسي في تشغيل هذه الصناعة، مضيفًا أن حجم واردات الفحم سيتراوح بنهاية العام بين 5.5 و6 ملايين طن.

موضحاً أن مصانع الأسمنت تعتزم استيراد نحو 1.5 مليون طن فحم خلال الربع الأخير من العام الجاري 2024

كما ذكر أن شركات الأسمنت استوردت قرابة 4 ملايين طن فحم خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2024، والتي تُمثل نحو 80% من حجم استهلاك الفحم في مصر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس