جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المشاط: مصر بصدد الحصول على تمويلات ميسرة بقيمة 2.9 مليار دولار

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن مصر بصدد الحصول على تمويلات ميسرة بقيمة 2.9 مليار دولار من شركاء التنمية.

تمويلات ميسرة

كما ذكرت المشاط  على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة اليوم الخميس، أن شركاء التنمية في التمويل يضمون الاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الإفريقي واليابان والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والوكالة الفرنسية للتنمية، ولكنها تنتظر موافقة البرلمان الذي بدأ دورته التشريعية منذ أيام.

وأضافت أن التوترات الجيوسياسية في المنطقة كان لها تأثير على قناة السويس وصافي الصادرات المصرية وبالتالي على معدل النمو الاقتصادي، مشيرة إلى أن انخفاض معدل التضخم سوف يظهر بشكل كبير مع بداية 2025 .

صندوق مصر السيادي

جدير بالذكر أن كشفت رانيا المشاط، إن هناك قانون مطروح من الحكومة على مجلس النواب، بشأن نقل تبعية صندوق مصر السيادي إلى رئاسة الوزراء، مع تكليف الوزير المعني بالملف.

وأشارت أن قانون نقل تبعية صندوق مصر السيادي تم مناقشته في اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب أمس، ومن المقرر طرحه على اللجنة العامة قريبا، موضحه أن ذلك يمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز التنمية الاقتصادية في البلاد.

Ads

وأكدت أن هذا القانون يهدف إلى تحسين إدارة الأصول الحكومية وتحقيق عوائد مالية مستدامة.

فيما أشارت الوزيرة إلى أن القانون ينقسم إلى جزئين، حيث سيتم تعيين وزير مختص في الصندوق، مما يضمن أن تكون القرارات المتعلقة بإدارة الصندوق مدروسة وتلبي احتياجات الاقتصاد الوطني.

فرص استثمارية

وأكدت أن تنفيذ القانون سيسهم في خلق بيئة استثمارية جاذبة، مما يعزز فرص التشغيل ويخلق المزيد من الوظائف.

كما ذكرت أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل الحكومة بتعزيز الاستثمار في مختلف القطاعات، وهو ما يعكس التوجه نحو تنمية مستدامة.

وأضافت: نعمل على تسريع الإجراءات اللازمة لعرض الجزء الثاني من القانون في الجلسة العامة، وهو ما يعكس التزامنا بتحسين الأداء الاقتصادي وتوفير فرص العمل للمواطنين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس