جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

4 شركات تتنافس لتطوير وتأهيل «الدلتا للأسمدة» بقيمة 450 مليون دولار

قالت مصادر حكومية أن هناك 4 شركات مصرية وعربية تتنافس على إعادة إحياء وتطوير “الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية” المصرية بعد توقفها عن العمل، وذلك بقيمة أولية تصل إلى 450 مليون دولار

“الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية”

ووفقا لـ”الشرق” أوضحت المصادر ، أن الشركات التي أبدت رغبتها في عملية إعادة تأهيل وتطوير “الدلتا للأسمدة” هي: “أبوقير للأسمدة”، و”مصر لإنتاج الأسمدة” (موبكو)، و”المصرية القابضة للبتروكيماويات”، وشركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

الشركة القابضة للصناعات الكيماوية

وتأسست شركة “الدلتا للأسمدة” عام 1998، وهي مملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية الحكومية، ومتوقفة عن العمل منذ نحو 4 أعوام، ما كبدها خسائر بقيمة 309 ملايين جنيه (6.3 مليون دولار) في العام المالي 2022-2023 الذي انتهى في يونيو 2023.

وقالت المصادر إن القيمة المبدئية لعملية إعادة تطوير “الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية” ستكون في حدود 450 مليون دولار، وسيتم تحديدها بعد انتهاء عملية التقييم الحالية.

وأضافت المصادر أن عملية إعادة التأهيل ستتم من خلال زيادة رأس المال بالقيمة العادلة، وذكرت أن إرساء التعاقد مع إحدى الشركات سيكون في الربع الأول من 2025.

شركة بيكر تيلي للاستشارات المالية

تعمل شركة “بيكر تيلي للاستشارات المالية” على الانتهاء من إعداد القيمة العادلة لعملية إعادة التأهيل والتطوير لمصانع “الدلتا للأسمدة” خلال أسبوعين، كما تم تعيين بنك الاستثمار “الأهلي فاروس” للترويج لعملية إعادة التطوير لدى المستثمرين أو التحالفات المشاركة.

Ads

وفب سياق منفصل كان قد قرر مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، دراسة الاستثمار في مشروع إعادة تأهيل مصانع شركة الدلتا للأسمدة.

وحسب بيان مرسل للبورصة، قالت الشركة إنه سيتم البت من خلال مجلس الإدارة بعد انتهاء الدراسات التفصيلية للمشروع.

وقالت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إن أرباحها تراجعت بنسبة 43% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري «يوليو- ديسمبر».

أرباح أبوقير للأسمدة

وأضافت أنها سجلت صافي أرباح بعد الضريبة بقيمة 4.01 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة، بينما كانت الشركة قد سجلت صافي أرباح لنفس الفترة من العام الماضي بنحو 7.05 مليار جنيه.

وحققت الشركة إيرادات بقيمة بلغت 8.62 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2024 .

إيرادات أبو قير

وذلك مقابل ايرادات 11.23 مليار جنيه لنفس الفترة من العام السابق 2022/2023 بنسبة تراجع 32.3%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس