جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

واردات الوقود ترتفع إلى 10.5 مليارات دولار خلال الـ9 أشهر الماضية

قال مسؤل حكومي ، إن القيمة الإجمالية لاستيراد شحنات وقود من الخارج سجلت  10.5 مليار دولار ولك خلال التسعة أشهر الماضية ، وارتفعت بحوالي 11.8 % خلال نفس الفترة من العام الماضي ، والتي سجلت واردات الوقود خلالها 9.4 مليار دولار.

وذلك في تصريحات خاصة “العربية business”

واردات الوقود

 وأوضح أن الهيئة المصرية العامة للبترول تعاقدت على استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.2 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي، موضحا أن فاتوة المواد البترولية سجلت خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 5 مليارات دولار

وسجلت واردات النفط الخام والمازوت والفحم وغيرها من واردات قطاع البترول القيمة المتبقية .

Ads

وبلغ إجمالي الواردات من المحروقات خلال الأشهر التسعة الماضية بين 30 و35% من استهلاك الدولة من المواد البترولية -كل منتج على حدة- موضحا أن الدولة تخطط لتخفيض الحصة بداية من العام المقبل 2025.

سبب زيادة الاستيراد

وأرجع المسؤول إلى أن سبب ارتفاع فاتورة الاستيراد هو ارتفاع حجم استهلاك محطات الكهرباء من المازوت والغاز المسال المستوردان من الخارج، وذلك إلى جانب التزام ” البترول” بتوجيه حصص بترولية جديدة إلى المشروعات القومية التي تُنفذ حاليًا وتلك الصناعية المُنفذة مؤخرًا والتي تحتاج إلى كميات كبيرة من الوقود.

وقال المسؤول إن وزارة البترول المصرية تحصل على بعض التسهيلات في سداد قيمة وارداتها من الوقود لفترات لاحقة، إذ يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية الشهرية من أسواق عربية تتمتع بفوائض إنتاج من النفط والوقود.

أشار إلى أن وزارة البترول بدأت خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود المُنتج محليًا، عبر تنمية حقول الإنتاج المصرية ومن ثم زيادة الإنتاج؛ وكذلك زيادة وارداتها من النفط الخام من الدول العربية وتكريره بالمصافي المحلية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس