جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«بتروبل»: متوسط الإنتاج 894 مليون قدم مكعب غاز يوميًا ووضع 8 آبار جديدة بحقول سيناء

قال المهندس خالد موافي رئيس شركة بتروبل،  أنه تم ضخ استثمارات تقدر بنحو 585 مليون دولار خلال العام المالي الماضى في أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعى والزيت الخام بحقول الشركة.

وبلغ متوسط الإنتاج 894 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و59 ألف برميل زيت خام علاوة على إنتاج المتكثفات والبوتاجاز.

بتروبل

واستعرض موافي ما تم تنفيذه من أعمال ساهمت بشكل فعال في المحافظة على معدلات الإنتاج من الزيت الخام والحد من تأثير تحديات التناقص الطبيعى للمخزون في حقول تنتج منذ نحو 70 عامًا.

وأشار إلى وضع 8 آبار جديدة علي الانتاج بحقول سيناء، كما كثفت الشركة أعمال الصيانة للآبار بخليج السويس وسيناء للمحافظة على معدلات الإنتاج من خلال تنفيذ 354 عملية صيانة اسهمت في تحسين الإنتاجية من الآبار باستخدام حزمة من الحلول المتنوعة والتقنيات لمعالجة اى تحديات فنية.

وعلى صعيد حقول الدلتا تم إجراء صيانة وتحفيز آبار حقول أبو ماضي ضمن الجهود المبذولة لتحسين الطاقة الاستيعابية لتلك الآبار وتعظيم الإستفادة منها.

وأشار إلى إجراء دراسة حاليًا بحقل  أبورديس – سدرى في سيناء  لبحث كافة فرص زيادة إنتاج الحقل من خلال الاستخدام الأمثل للحلول اللازمة لتحسين أداء الآبار وزيادة الإنتاج. بالإضافة الي استهداف حفر آبار تستهدف الاحتياطيات غير المنماة،

كما تم تكثيف أنشطة الدراسات الجيولوجية بمناطق خليج السويس والبحر المتوسط متمثلة في إعادة تقييم للخزانات غير الاعتيادية كخزانات الايوسين بخليج السويس وخزانات الاوليجوسين العميق بالبحر المتوسط وتقييم عدد من المناطق الواعدة مثل رديس – سدري وجنوب فيران.

نظام الصحة والسلامة

وفي مجال السلامة، استحدثت بتروبل نظام إدارة متكامل للصحة والسلامة وحماية البيئة وكذلك تنفيذ الحملات لرفع الوعي وتعزيز ثقافة السلامة وحماية البيئة والترشيد لكافة العاملين بالمواقع ، و فيما يتعلق بسلامة العمليات، تنفذ بتروبل مبادرات لضمان سلامة خطوط الأنابيب، وتنفيذ إستراتيجية الحد من المخاطر القائم على عمليات الفحص والتفتيش، وتفعيل أنظمة استباقية متعددة للوقاية .

كما تم الانتهاء من تحديث شامل لأنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة المعالجة الرئيسية بحقول سيناء بتكلفة 12 مليون دولار. وكذلك الإنتهاء من أعمال تحديث وتطوير أنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة تجميع الزيت الخام  بمنطقة فيران بتكلفة تقدر بحوالى 34 مليون دولار.

بالإضافة إلى المضي قدماً في التحديث الكامل لأنظمة الكشف ومكافحة الحريق في جميع محطات المعالجة الفرعية والمنصات البحرية .

Ads

محطة طاقة شمسية

وقامت بتروبل بتنفذ مبادرات بيئة رائدة ابرزها إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 14 ميجاوات بحقول سيناء، وتنفيذ حملة مراقبة الانبعاثات لرصد انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى من تسهيلات المعالجة والإنتاج ووضع الإجراءات التصحيحية وخطط الصيانة اللازمة للحد من تلك الانبعاثات.

وكذلك وضع استراتيجية ( صفر تصريف ) لمياه الصرف الصناعي ZLD، وتحديث معدات الاستعداد والاستجابة لحوادث التلوث البحرى بالزيت الخام، و تعمل على إجراء مسح وتقييم شامل للتنوع البيولوجي في حقول سيناء؛ حيث فازت بجائزة مؤتمر ايجيبس 2024 كافضل مشاريع البيئة والمجتمع عن هذا المشروع نتيجة تطبيق نموذج لإدارة التنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي بحقول سيناء .

أبار جديدة

ومن جانبه أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أهمية تكثيف العمل والجهد خلال العام المالى الحالي 2024-2025 من أجل زيادة معدلات الإنتاج من حقول إنتاج شركة بتروبل في سيناء وخليج السويس والدلتا والبحر المتوسط، وهو ما يتطلب حفر آبار جديدة بوتيرة مكثفة، منوهاً كذلك إلى أهمية تطبيق أنماط مختلفة من التكنولوجيا لرفع معدل الإنتاج من الإمكانات الموجودة.

البترول الخام

كما أشاد الوزير بما تم بذله من مجهودات كبيرة في العام المالي الأخير للحفاظ على معدلات إنتاج البترول الخام من حقول بتروبل بالرغم من تحديات التناقص الطبيعي وتقادم الآبار؛ لافتًا إلى ما تم تنفيذه في هذا الإطار من برامج لصيانة الآبار ودعم كفاءتها، وهو ما يعد نجاحاً لبتروبل وفريق عملها على طريق زيادة الإنتاج.

وجاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل التي عقدت بمقر هيئة البترول لإعتماد نتائج اعمال العام المالى 2023/2024، بحضور قيادات قطاع البترول ومسئولي شركة إيني الإيطالية الشريكة في بتروبل و شركة بريتش بتروليوم.

برميل الزيت

وأشار الوزير إلى أهمية خفض تكلفة إنتاج برميل الزيت الخام وهو ما ينعكس بدوره علي تشجيع الاستثمار ومن ثم زيادة الإنتاج، وهو ما يتحقق من خلال تطبيق التكنولوجيا وترشيد الطاقة والحفاظ على الموارد.

كما أكد الوزير ضرورة التعاون بين قطاع البترول وشريكه شركة إيني الإيطالية لتطبيق المبادرات العالمية الرائدة التي تلتزم بها إينى لخفض انبعاثات الميثان بما ينعكس علي تحقيق تقدم وتطور أكبر في هذا المجال في مصر بمواقع بتروبل التي تعمل فيها الشركة، خاصة أن قطاع البترول لديه التزام بذلك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس