جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: تفعيل المرحلة الأولى للربط الكهربائى مع السعودية يونيو المقبل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن المرحلة الأولى للربط الكهربائى بين مصر والسعودية يتم تنفيذها فى شهر يونيو القادم.

رئيس الوزراء

وأوضح رئيس الوزراء إن جزء من الاستثمارات المصرية السعودية المتبادلة سيكون فى قطاع الصناعة وقطاعات آخرى مختلفة.

القمة المصرية السعودية

وأضاف مدبولي، إن القمة المصرية السعودية التى تمت على أرض مصر، تحمل العديد من الرسائل المهمة فى هذا التوقيت، وناقشت الأوضاع الإقليمية، والتعامل مع المتغيرات السريعة التى تحدث.

وفي سياق متصل كانت قد اتفقت مصر والسعودية على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمير محمد بن سلمان.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

ووفقًا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

ولي العهد السعودي

Ads

وجاء ذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمصر على رأس وفد سعودي التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي في ظل تصاعد الاضطرابات في المنطقة.

وأشار الرئيس السيسي، إلى الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط بين البلدين، من خلال تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية، خاصة من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي؛ لمتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها باستمرار.

الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية

وتم استعراض جهود تطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، لا سيما في مجال تبادل الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة.

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى السعودية لتسجل 2.2 مليار دولار  خلال ال8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 1.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 29.4 %.

بينما بلغت حجم الواردات المصرية من السعودية 4.3 مليار دولار  خلال ال8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 3.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023  بنسبة ارتفاع قدرها 34.3 .

وقد أشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر والسعودية لتسجل 6.5 مليار دولار خلال ال8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 4.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023  بنسبة ارتفاع قدرها 32.7 .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس