جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هناء الهلالي: وقف تأسيس شركات التمويل متناهية الصغر عامًا حرصًا على عدم إفلاسها

هناء الهلالي: الرقابة تحافظ على العملاء الحاليين والمستقبليين بوقف تأسيس شركات التمويل الاستهلاكي ومتناهي الصغر
>> تحافظ على الشركات الناشئة والجديدة من خطر الإفلاس والتصفية
>> تحاول السيطرة على حمى الاقتراض مع ارتفاع الفائدة
>> 22 شركة يعملون في السوق بخلاف البنوك والجمعيات الأهلية.. عدد كافٍ لخدمة القطاع

قالت الدكتورة هناء الهلالي رئيس شركة اسباير كابيتال القابضة، والعضو المنتدب لشركتي الخير للتمويل متناهي الصغر وأموال لإدارة الأصول، إن الهيئة العامة للرقابة المالية أوقفت تلقي طلبات تأسيس شركات تمويل متناهية الصغر لعدة أسباب تتمثل في رؤية الهيئة وتوجهاتها في التوقف لبعض الوقت لقياس الملاءة المالية للشركات العاملة في هذه الصناعة وقدرتها على تلبية احتياجات الأسواق.

حماية العملاء 

وأضافت الهلالي في تصريحات خاصة لموقع «الاستثمار العربي» أن هيئة الرقابة لديها حرصًا شديدًا على عدم الإضرار بالعملاء الحاليين والمستقبليين، خاصة مع تزايد عدد القضايا المرفوعة ضد العملاء المتعثرين والذي يفوق التصور.

وأوضحت أن قرار وقف التأسيس بغرض حرص الهيئة الكبير على عدم السماح بانهيار بعض الشركات الناشئة والجديدة في النشاطين، خاصة وأن هناك شركات أفلست بالفعل وبدأت في التصفية.

كما أن هناك توجهًا من القيادة السياسية والحكومة بمراعاة الظروف المحيطة بالبلاد لعمل نوع من «التقاط الأنفاس» للسيطرة على الاقتصاد الكلي دون المساس بأعباء ديون العملاء المتزايدة خلال الفترة الأخيرة نتيجة التضخم التراكمي، والتي بدأت في تشكيل أعباء اجتماعية وخلافات عائلية واضحة.

Ads

حمى الاقتراض 

فيما نوهت الهلالي إلى أنه من الضروري السيطرة على حمى الاقتراض، خاصة بعد التدهور الكبير في أداء شركات التمويل الاستهلاكي، والذي يطلقون عليه اليوم «خراب البيوت» نظرا لارتفاع معدلات الفائدة على الاقتراض.

وأشارت إلى أن أغلب العملاء يتعرضون لضغوط كبيرة للوفاء بمديونياتهم ويضطرون في بعض الأحيان للاقتراض من عدة جهات أخرى لسداد المديونيات مما يحول دول قدرتهم ويعرضهم لإجراءات قانونية مكلفة وغرامات تأخير تفوق قدراتهم.

وأضافت الهلالي، أنه من الملاحظ تكالب مختلف الشركات على تمويل نفس العملاء في نفس المناطق الجغرافية دون التوسع في مناطق جديدة لخدمة شريحة كبيرة لديها احتياج concentration instead of diversification.

وقالت إن هناك عدد كبير من الشركات حاليًا يصل إلى 22 شركة، بالإضافة إلى عدد كبير من الجمعيات والمؤسسات الأهلية وذلك بخلاف البنوك، يعملون في مجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وهو عدد كافٍ لخدمة القطاع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس